البخل الصفه المذمومه عند العرب - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

السبت، 15 مارس 2014

البخل الصفه المذمومه عند العرب




ذم العربي البخل وحاربه وجعل الكرم اهم مقومات الأنسان العربي وجاء الأسلام ليشن حربآ على البخل والبخلاء ويزخر القرآن الكريم والسنه النبويه بالكثير من الآيات والاحاديث التي تنهي عن البخل وتبشر البخلاء بالعذاب الشديد.. والشعر العربي يمتلىء بال

كثير من الابيات عن البخل والبخلاء وكان الشاعر العربي في الجاهليه والاسلام يهجو خصمه بالبخل كصفه كريهه لا يجب ان توجد في العربي وقد أفرد التراث العربي وما زال صفحات طويله لعالم البخلاء حتى أن الجاحظ كاتب العربيه الاشهر افرد كتابآ كاملآ ونادرآ عن البخلاء وطرائفهم ونوادرهم وفلسفتهم ووصاياهم ودفاعهم عن بخلهم والجاحظ في هذا الكتاب الفريد درس نفسية البخلاء وكشف فيه العوامل التي تجعل البخيل يقدم على التمسك بهذه الآفه وبما يورده من حكايات البخلاء يجعل الناس ينفرون من البخل ومن اصحابه!!!
وهذا البحث عزيزي القارىء سوف ياخذك في رحله مع البخلاء في الجاهليه والاسلام وفي القرآن والسنه وفي النثر والشعر ويعرج على العصر الحديث حيث يتناول شخصية اهم بخلاء العصر الحديث الاديب الكبير الراحل توفيق الحكيم وما اشيع عنه بالبخل ونوادره في هذا المجال!!!
واذا كنا نقدم عن البخلاء فأننا نعدكم بتقديم بحث آخر عن ( الكرم) تلك الصفه الجميله عند العرب وعن اشهر الكرماء في تراثنا العربي.. 
(( البخل والشح في القرآن)):
قال تعالى : ( وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى) ( الليل/8)
( سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامه..(آل عمران/180)
( فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون..) ( التوبه/76)
( ان يسئلكموها فيحفكم تبخلوا ويخرج أضغانكم..) ( محمد/37)
( تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل فانما يبخل عن نفسه..) ( محمد/38 )
( ولا يحسبن الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله..) ( النساء/37 )
( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ومن يتول فان الله هو الغني الحميد) ( الحديد/24)
( والصلح خير واحضرت النفس الشح) ( النساء/128)
( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) ( الحشر/9)
( اشحة عليكم فاذا جاء الخوف رايتهم ينظرون اليك...) ( الأحزاب/19)
( فاذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير..) ( الأحزاب/19)

( البخل والبخلاء في أقوال الرسول(صلعم):

لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الاقوال في البخل والبخلاء:
( اياكم والبخل فانه أهلك من كانوا يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله)
( اياكم والبخل فانه دعا من كان قبلكم فسفكوا دمائهم ودعاهم فاستحلوا محارمهم ودعاهم فقطعوا ارحامهم)
( لا يدخل الجنة بخيل)
( ثلاث مهلكات شح مطاع وهوي متبع واعجاب المرء بنفسه)
( خصلتان لا تجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق)
( البخل شجرة تنبت في النار فلا يلج النار الا البخيل)
لا يسكن الجنة بخيل: قال بن عباس رضي الله عنهما : لما خلق الله جنة عدن قال لها: تزيني فتزينت ثم قال: أظهري أنهارك فأظهرت عين السلسبيل وعين التسنيم فتفجر منها في الجنان انهار الخمر وانهار العسل واللبن ثم قاللها: اظهري سررك وحجالك وكراسيك وحليك وحللك وحور عينك فأظهرت فنظر اليها فقال: تكلمي فقالت: طوبي لمن دخلني فقال الله تعالى : وعزتي لا اسكنك بخيلآ.( ابو حامد الغزالي احياء علوم الدين)
وابخله: وجده بخيلآ.
شح بالشيء : بخل به وحرص عليه, والشحيح : البخيل والجمع اشحه وشحاح , وقوله تعالى: وأحضرت الأنفس , الشح: اي أحضر الله الأنفس عند الشح بحيث لا تفارقه والمراد انها جبلت عليه فكأنه حاضرها لا ينفك عنها ابدآ ( معجم الالفاظ والاعلام القرآنيه)

( نوادر البخلاء):
للبخلاء ونوادرهم صفحات لا حصر لها في كتب التراث العربي , وقد اهتم كثيرون من وزن ابي حامد الغزالي بعالم البخلاء وها هو الغزالي يفرد صفحات كثيره من كتابه الاشهر ( احياء علوم الدين) للحديث عن البخلاء ويروي الغزالي الكثير من النوادر عن البخلاء منها انه كان بالبصره رجل موسر بخيل دعاه بعض جيرانه وقدموا اليه وجبه دسمه من البيض فأكل منها الكثير وجعل يشرب الماء فأنتفخ بطنه ونزل به الموت فجعل يتلوى حتى حضر الطبيب وقال له: تقيأ 
ما اكلت فقال البخيل: أموت ولا افعل ذلك!!!!
ومن النوادر الاخرى التي يرويها الغزالي هذه النادره دعا بعضآ منهم أخآ له ولم يطعمه شيء فحبسه الى العصر حتى اشتد جوعه واخذه مثل الجنون فأخذ صاحب البيت آلة العود وقال له: بحياتي أي صوت تشتهي أن أسمعك قال: صوت المقلي....
ومن نوادر البخلاء ايضآ ما جمع لنا حسن عبد الله في كتابه( نوادر البخلاء) ومنها أن متسولآ قرع باب احد البخلاء فقال صاحب البيت لعبده: يا ( مبارك) قل (لعنبر) يقول (لجوهر) يقول(ليقوت) يقول(لفيروز) يقول(لمرجان) يقول(لالماس) يقول لهذا المتسول: يفتح الله عليك....وهذا ( الغريري) شديد البخل ركب دابته وخرج من بيته فلما كان في منتصف الطريق تذكر شيئآ فثني راس دابته وعاد الى بيته حيث نادى جاريته وقال لها: اخبري سيدتك اني حيث تناولت طعامي قبل خروجي طرحت للقطه لقمه فحذار ان تطرح لها لقمة اخرى حتى لا تتعود ان تطلب المزيد...
(أمثال في البخلاء):
يذكر البيهقي في كتابه( المحاسن والمساوىء) بعض السماء التي ضرب بها المثل بالبخل عند العرب ... فقد قالت العرب:
( أبخل من قاذر) وهو رجل من بني هلال بن عامر بلغ من بخله انه اسقي أبله فبقي في اسفل الحوض ماء قليل فقذر الحوض وسمي قاذرآ وفي ذلك قال شاعر من بني هلال: لقد جللت خزيآ هلال بن عامر.... بني عامر طرا بسلحة قاذر
ومن أمثال العرب ايضآ عن البخل انهم قالوا( ابخل من حباب) وهو رجل عاش في الجاهليه ومن شدة بخله انه كان يسرج السراج فاذا اراد أحد ان ياخذه منه اطفأه فضرب به المثل!!
سئل عبد الله بن الزبير يومآ: ما الفرج بعد الشدة ... فقال ساخرآ : الفرج بعد الشدة هو ان تحلف على الضيف كي يشاركك طعامك فيعتذر بالصوم...
( اقوال الشعراء في البخل والبخلاء):
قال جرير يهجو الأخطل وجماعته:
قوم اذا استنبح الأضياف كلابهم 
قالوا لامهمو بولي على النار
فتمنع البول شحآ ان تجود به
وما تبول لهم الا بمقدار
ويقول شاعر في هجاء رجل يسمى ابا نوح معروف ببخله
ابو نوح اتيت اليه يومآ.... فغداني برائحة الطعام
وقدم بيننا لحمآ سمينآ...... اكلناه على طبق الكلام
فلما رفعت يدي سقاني..... كؤوسآ حشوها ريح المدام
فكان كمن سقى ضمآن الا.... وكنت كمن تغدى في المنام
وقال شاعر يصف عرس اصحابه من البخلاء فقال:
مات في عرس سليمان.... من الجوع جماعه
مات اقوام واقوام..... علموا فيه القناعه
لم يكن عرسآ......... انما كان جماعه
ويقول شاعر آخر:
لا تبخلن دنيا وهي مقبله 
فليس ينقصها الا تبذير والسرف
وان تولت فاحرى ان تجود بها
فالحمد منها اذا ما ادبرت خلف
ابو نواس يهجو بخل الفضل بن يحيى البرمكي فيقول فيه:
رايت الفضل مكتئبآ ..... يناغي الخبز والسمكا
فاسبل دمعة لمــــــا...... رآني قادمآ وبكــــــــى
فلما أن حلفت لـــــه...... بأني صائم ضحكــــــا
ويقول شاعر في جيرانه البخلاء:
وجيرة لا نرى في الناس مثلهم..... اذا يكون لهم عيد وأفطار
ان يوقدوا يوسعونا من دخانهم..... وليس يبلغنا ما تطبخ النار
ويقول ابن الرومي ساخرآ من رجل بخيل اسمه عيسى:
يقتر عيسى على نفسه..... وليس بباق وليس بخالد
لو استطاع لتقتيره..... تنفس من منخر واحد
الحطيئه شاعر بخيل يمدح الكرم.... اشتهر الشاعر جروس بن اوس المعروف بالحطيئه بالبخل الشديد وقد اسهب الرواه في الحديث عن بخله ونسبوا اليه كل ما هو كريه فالاصمعي سصفه قائلآ: كان الحطيئه جشعآ سؤولا ملحفآ دنيء النفس كثير الشر قليل الخير بخيلآ قبيح المنظر.. ويؤكد ايليا حاوي في كتابه ( الحطيئه) بخله الشديد وان كان يجد له مبررآ بأنه نتيجة الفقر الذي ابتلي به منذ حداثته ويرى ان بخل الحطيئه كان خوفآ من غائلة الزمن لانه ليس ثمة من يلتفت الى اعانته من الاهل والاصدقاء وهناك من يقول ان الاصمعي بالغ في اتهامه ولو كانت صحيحه فان الحطيئه قد غسلها بكثرة مديحه للكرم خاصه قصيدته الشهيره( وطاوي ثلاث) التي يصف فيها غريزة الكرم العربيه حيث نزل عليه ضيف واولاده من حوله يتضورون جوعآ فهم ان يذبح له أحد اولاده لولا انه شاهد أتانآ وحشيه فصادها واطعمها ضيفه... ورغم ما اذيع عنه فللحطيئه قصائد شهيره هجا فيها البخل منها تلك القصيده التي هجا فيها الزبرقان حيث يصف حاله وهو يستدر عطفه كمن يطعن جلمودآ لا يترك فيه المعول اثرآ...
كدحت اظفاري , وأعملت معولي
فصادف جلمودآ من الصخر املسا
( بخل توفيق الحكيم):
اشتهر الكاتب الكبير توفيق الحكيم بانه اشتهر بالبخل وبانه اشهر بخيل في القرن العشرين وقد طغت شهرته بالبخل على شهرته انه عدو المرأه وكثيرون تناولوا في كتاباتهم بخل الحكيم وهو لم يخف بخله ولم يتبرا منه وكان سعيدآ باشتهاره بالبخل وكان يقول لاصدقائه في مجلسه ( ان سمعة البخيل تفيده ولا تضره) وكل واحد منكم اذا جلس في قهوه اقبل عليه الشحاذون كالنمل ينغصون حياته الا أنا... فأنهم لا يجرؤون على ان يقتربوا مني انهم يعرفونني ويعرفون اني لن ادفع مليمآ ولهذا يئسوا معونتي اليست هذه سعاده؟! ثم ان الجمعيات الخيريه التي تضيقون بكثرة ما تبيع لكم من تذاكر فانها جميعآ تتجاهلني لانها تعرف انني بخيل والبخيل لا يدفع ولم يحدث في حياتي ان تلقيت خطاب استعطاف.فقد عتب الحكيم عتبآ شديدآ على طه حسين يوم احتفل مجمع اللغه العربيه باستقدام الحكيم عضوآ جديدآ ووصفه حسين قائلآ : انا اشهد للناس ان الحكيم ليس بخيلآ وبعد الأحتفال قال الحكيم له: معاتبآ لماذا قلت انني لست بخيلآ ستسلط الناس علي ان يأتوا ويطلبوا المزيد.. وهناك الكثير من الحكايات والاقوال بحق الحكيم!!!! 
المصادر:
البخلاء: ابو عثمان عمروبن بحر الجاحظ
احياء علوم الدين/ ابوحامد محمد بن محمد الغزالي
شخصيات لا تنسى / مصطفى امين
المعجم الفهرس لالفاظ القرآن الكريم 
ديوان الحطيئه
نوادر البخلاء/ حسن عبد الله
الطرف/ احمد السقاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق