( الدحيه الريحاني ) هذا الموروث الشعبي العريق
والذي يختزنه كبار البداعون من عشائر النعيمات النجمات الترابين الذين لا زالوا على قيد الحياه وقد قمت بتدوين ما قيل من رزعات قيلت سمعتها من هنا او هناك لتوثيق هذا الموروث الشعبي الذي مازال متداولا حتى الآن...
اليكم ما قاله عبد الله أبو حرب ( أبو مجدي ) وابن عمه ابراهيم أبو مهاوش في أحد اعراس الترابين :
قال ابراهيم ابو مهاوش: أربع طبات من الحرير بيخلن للهبله قيمه
فرد عليه عبد الله ابوحرب ان كان كلبتكم مجعل سلقنا بيمد زقيمه
وقال ابراهيم ابو مهاوش من يوم ما خلينا القنعه ما ضلت للدنيا قيمه
فرد عبد الله ابو حرب ان كان جدتكم صبحا أحنا جدتنا غنيمه
وقال ابراهيم ابو مهاوش اللي شايبها في المينا عاشت العمر سليمه
واللي شايبها بارك على الغب بتاكل لقيمه....
ومن أقوال الشاعر/ عبد الله ابو حرب :
العب يللي صليبك مطوي زي قوس الربابه
يابنت الوقت تغير العبد مناسب حبابه
جينا لينا ع رجال وهربس علينا كلابه
ربوعي اولاد الصوفي بترد الحق لأصحابه
من اول وعيال الترابين للحرايب طلابه
فزعتهم لعيال الحويطات خلت عرقهن صبابه
قالت فيهم حويطيه يسعد مداسة ترابه
يكفيكوا شر الترباني يومنه يلوح على ركابه
منقع ومنشد معروفين وعمره ما باق في اصحابه
قال البداع ابراهيم أبو مهاوش:
يا محمد زود بنزينك والحقني وديان القاعه
يارب تهون العجه والجيد يطلع بذراعه
من عقب مسكنك نوران وسنين سكنتوا خزاعه
والله من خاطر الترابين غير أقلع قلبي من ضلوعه
قوم ألعب طرب شبابك زي البرقي يمطرق في القاعه
لمة الناس الزينين مثل صلآة الجماعه
قوم العب ياظريف الطول مخيم في جنب قاعه
العب طرب شبابك سيورك القبرانت تزوره
يللي سويتي عشانا ربي يموتكي مستوره
ارعي كفيلكي أبو فايز ماني مخليكي غروره
ياناس الدقه القديمه ما تخلي على القلب مروره
ومن اقوال البداع ابراهيم أبو مهاوش في أحد الأعراس وكثر ما الحت عليه زوجته وهي من المعاتقه لتزويج أخيها
الأطرم ( الأخرس)
صار البيت يلم الكل الأرنبه معاها الفاره
دق الحربي يا أجاويد والكل يقول بمقداره
لأفتح ليكي بس قلبي مثل صندوق العطاره
من عقب يلادنا نوران أترج وده العماره
غرب نقوع الصواصين لقينا تاجر بحماره
أخوكي من الحرايب طلعت في راسه حفاره
أرع كفيلكي أبو فايز ما أزود داره عن داره
اللي بيرزق له بعيله تملي ناطرها نطاره
خايف تترج ع القاضي مشوار البين مشواره
اللي بتقفي وليته يشيل لحافه ع العباره
مصر ماهي بعيده في ساعه تحط الطياره
نجيبها تسوي كسكسون مفتل جوه قواره
أخوكي من هم الأطرم البارح ودر أنواره
بيركض لمخيم غزه كود يرزق له بسماره
يا أم طلعت افزعي الأطرم واقف قطاره
زغرتن لي في فالح ما عمره ثقل ع جاره
يا بنات أهلآ وسهلآ أهلآ يا زيت العصاره
أخوكن زي البير الجميم تملاه ما تلحق قراره
في القصيده مفردات لغويه أشتهر بها عرب بئر السبع ولها دلالات وهي من لهجاتهم التي توارثوها وما زالت
( نوران) منطقه في بئر السبع من ضمن اراضي الترابين
( نقوع الصواصين) منطقه من اراضي الترابين في بئر السبع
(أرع) بمعنى هذا وهي من لهجات عرب السبع ( العباره) المقصود هنا مركب بحري لنقل الركاب من العقبه لنويبع
( الكسكسون) اكله تشتهر في مصر وتسمى عند بدو السبع ( المفتول)
والذي يختزنه كبار البداعون من عشائر النعيمات النجمات الترابين الذين لا زالوا على قيد الحياه وقد قمت بتدوين ما قيل من رزعات قيلت سمعتها من هنا او هناك لتوثيق هذا الموروث الشعبي الذي مازال متداولا حتى الآن...
اليكم ما قاله عبد الله أبو حرب ( أبو مجدي ) وابن عمه ابراهيم أبو مهاوش في أحد اعراس الترابين :
قال ابراهيم ابو مهاوش: أربع طبات من الحرير بيخلن للهبله قيمه
فرد عليه عبد الله ابوحرب ان كان كلبتكم مجعل سلقنا بيمد زقيمه
وقال ابراهيم ابو مهاوش من يوم ما خلينا القنعه ما ضلت للدنيا قيمه
فرد عبد الله ابو حرب ان كان جدتكم صبحا أحنا جدتنا غنيمه
وقال ابراهيم ابو مهاوش اللي شايبها في المينا عاشت العمر سليمه
واللي شايبها بارك على الغب بتاكل لقيمه....
ومن أقوال الشاعر/ عبد الله ابو حرب :
العب يللي صليبك مطوي زي قوس الربابه
يابنت الوقت تغير العبد مناسب حبابه
جينا لينا ع رجال وهربس علينا كلابه
ربوعي اولاد الصوفي بترد الحق لأصحابه
من اول وعيال الترابين للحرايب طلابه
فزعتهم لعيال الحويطات خلت عرقهن صبابه
قالت فيهم حويطيه يسعد مداسة ترابه
يكفيكوا شر الترباني يومنه يلوح على ركابه
منقع ومنشد معروفين وعمره ما باق في اصحابه
قال البداع ابراهيم أبو مهاوش:
يا محمد زود بنزينك والحقني وديان القاعه
يارب تهون العجه والجيد يطلع بذراعه
من عقب مسكنك نوران وسنين سكنتوا خزاعه
والله من خاطر الترابين غير أقلع قلبي من ضلوعه
قوم ألعب طرب شبابك زي البرقي يمطرق في القاعه
لمة الناس الزينين مثل صلآة الجماعه
قوم العب ياظريف الطول مخيم في جنب قاعه
العب طرب شبابك سيورك القبرانت تزوره
يللي سويتي عشانا ربي يموتكي مستوره
ارعي كفيلكي أبو فايز ماني مخليكي غروره
ياناس الدقه القديمه ما تخلي على القلب مروره
ومن اقوال البداع ابراهيم أبو مهاوش في أحد الأعراس وكثر ما الحت عليه زوجته وهي من المعاتقه لتزويج أخيها
الأطرم ( الأخرس)
صار البيت يلم الكل الأرنبه معاها الفاره
دق الحربي يا أجاويد والكل يقول بمقداره
لأفتح ليكي بس قلبي مثل صندوق العطاره
من عقب يلادنا نوران أترج وده العماره
غرب نقوع الصواصين لقينا تاجر بحماره
أخوكي من الحرايب طلعت في راسه حفاره
أرع كفيلكي أبو فايز ما أزود داره عن داره
اللي بيرزق له بعيله تملي ناطرها نطاره
خايف تترج ع القاضي مشوار البين مشواره
اللي بتقفي وليته يشيل لحافه ع العباره
مصر ماهي بعيده في ساعه تحط الطياره
نجيبها تسوي كسكسون مفتل جوه قواره
أخوكي من هم الأطرم البارح ودر أنواره
بيركض لمخيم غزه كود يرزق له بسماره
يا أم طلعت افزعي الأطرم واقف قطاره
زغرتن لي في فالح ما عمره ثقل ع جاره
يا بنات أهلآ وسهلآ أهلآ يا زيت العصاره
أخوكن زي البير الجميم تملاه ما تلحق قراره
في القصيده مفردات لغويه أشتهر بها عرب بئر السبع ولها دلالات وهي من لهجاتهم التي توارثوها وما زالت
( نوران) منطقه في بئر السبع من ضمن اراضي الترابين
( نقوع الصواصين) منطقه من اراضي الترابين في بئر السبع
(أرع) بمعنى هذا وهي من لهجات عرب السبع ( العباره) المقصود هنا مركب بحري لنقل الركاب من العقبه لنويبع
( الكسكسون) اكله تشتهر في مصر وتسمى عند بدو السبع ( المفتول)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق