ميثاق قبيلة الترابين 8 شعبان الهجري سنة 1438 الموافق 5 أيار 2017م - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الجمعة، 5 مايو 2017

ميثاق قبيلة الترابين 8 شعبان الهجري سنة 1438 الموافق 5 أيار 2017م

يوم أغر في تاريخ قبيلة الترابين الجمعة 8 شعبان سنة 1438 للهجرة الموافق أيار-مايو سنة 2017م , يعتبر الخامس من أيار من سنة 2017م يوم أغر في تاريخ قبيلة الترابين , ففي هذا اليوم وعلى خطى الأجداد الذين سطروا في كتب التاريخ تاريخاً وأمجاداً وانتمائاً وطنياً قل نظيره وهو يقارعون دول الإستعمار ها هم الآن يسطرون ميثاقاً جامعاً ليكون نبراساً للاجيال القادمة واليكم  كلمة سكرتير مجلس شيوخ قبيلة الترابين الشيخ خليل أبو جليدان : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الحمد لله رب العالمين , الحمد لله على نعمة الإسلام , ونعمة الإيمان , الحمد لله الذي هدانا لهذا , وما كنا نهتدي لولا أن هدانا الله , والصلاة والسلام على سيدنا سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه وسلم القائل : [ مَثَلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم، مَثَلُ الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تَدَاعى له سائر الجسد بالسَّهر والحمَّى ]اسمحوا لي , أخوتي الكرام الحضور جميعاً , وضيوفنا خصوصاً أن أعرض بين أيديكم [ ميثاق شرف مجلس شيوخ قبيلة الترابين - غزة - فلسطين  ] بسم الله الرحمن الرحيم قَالَ الله - تعالى -: ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً ﴾ [الإسراء: 34] قال تعالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ] " الآية 13 من سورة الحجرات " قبيلة الترابين من القبائل العربية العريقة لها تاريخ مجيد ومكانة مرموقة بين القبائل , ولقد أنجبت رموزاً تاريخية لها دورها المرموق في خدمة الدين والوطن وهي جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني الفلسطيني ,ولها علاقات وطيدة وصلات وثيقة مع كافة أطياف المجتمع , وتؤمن بالهوية والثوابت الفلسطينية , ونظراً لأهمية الترابين كمكون اساسي ومؤثر في المجتمع فلقد تم تشكيل مجلس قبيلة الترابين ليكون عنواناً ومرجعية لقبيلة الترابين ويقف الى جانب أبناء القبيلة في قضاياهم العادلة , حيث يتكون المجلس من شيوخ كافة عشائر قبيلة الترابين وعليه وتأكيداً من أعضاء مجلس الشيوخ على هذه الثوابت وايماناً منا بالحفاظ على وحدة وتماسك القبيلة وشعوراً بالمسؤولية الواقعة على عاتقهم لخدمة القبيلة وتحقيق مصالحها والرقي بها والرفع من شأنها , لذلك تم التوقيع على هذا الميثاق , من قبل كافة أعضاء مجلس شيوخ قبيلة الترابين .
 بنود الميثاق : 
1. تعتبر مقدمة هذا الميثاق جزء لا يتجزأ منه وتقرأ معه .
2. مجلس الشيوخ هو الممثل والمرجع الوحيد لكافة عشائر قبيلة الترابين وهو اعلى سلطة في القبيلة , ويتبع له كافة التجمعات والتكوينات المختلفة التي تعنى بشؤون القبيلة وافرادها بكافة مسمياتها . 
3. يلتزم جميع الشيوخ بمبدأ الشورى في جميع القضايا التي تخص شأن القبيلة العام وما يتم التوافق عليه واقراره يكون ملزم للجميع .
4. يحافظ المجلس على الموروث الثقافي والاجتماعي والعرفي الأصيل لقبيلة الترابين ويحترمه .
5. لا يحق لأي عشيرة أو أي فرد من أبناء القبيلة تشكيل أي اطار أو كيان بأي مسمى من شأنه المساس بوحدة القبيلة ويوحي بالإنشقاق والإنفصال والإستقلالية عن القبيلة 
6. لا يحق لأي شيخ أو أي جهة كانت التقدم بأي طلب رسمي لأي جهة ( رسمية أو حكومية أو أهلية ) باسم قبيلة الترابين الا بتفويض رسمي من مجلس الشيوخ وإذا ثبت ذلك التجاوز يحق للمجلس اتخاذ كافة الإجراءات القانوية والعرفية والشرعية ضده .
7. مجلس الشيوخ يدعم ويحترم سيادة القانون .
8. مجلس الشيوخ يقف على مسافة واحدة من جميع الفصائل والاحزاب العاملة على الساحة الفلسطينية .
9. تعتبر كل عشيرة قائمة بذاتها فيما يتعلق بقضاياها الداخلية .
10. تنضوي أي مصالح شخصية او عشائرية مهما كانت تحت مصلحة القبيلة والتأكيد بأن مكانة القبيلة وسمعتها ومصلحتها هي الغاية والهدف.
11. أبناء قبيلة الترابين متكافئون فيما بينهم متناصرون على الحق يسعى بذمتهم ادناهم وهم يد واحدة على الظالم وعلى من بغى منهم 
12. أي خلاف بين أبناء القبيلة او عشائرها يتم معالجته من خلال المجلس وعبر الجهات المختصة بذلك .
13. لا يحق لأي شيخ التحدث باسم المجلس في أي مناسبة أو محفل أو التصريح بأي شأن يتعلق بالمجلس الا بتفويض قانوني من المجلس .
14. يترتب بموجب هذا الميثاق تشكيل اللجان المختلفة حسب الحاجة لها .
15. يترتب بموجب هذا الميثاق تشكيل لجنة الهيكل التنظيمي للقبيلة , ووضع النظام العام الذي ينظم العلاقات الداخلية والخارجية واعداده.
16. يحافظ المجلس على جمعية عشائر قبيلة الترابين باعتمادها مؤسسة تابعة للقبيلة والعمل على رعايتها وتطويرها والإرتقاء بها .
17. هذا الميثاق قابل لاضافة أي بند آخر يراه المجلس يخدم مصلحة القبيلة ويحافظ على وحدتها ويجعلها متماسكة ويرفع من قدرها في المجتمع او صياغة ميثاق خاص حسب ما تقتضيه المصلحة . والله ولي التوفيق [ مجلس شيوخ قبيلة الترابين ]













صور خاصة تم التقاطها قبل التوجه للمؤتمر تجمع بعضاً من الشيوخ .












































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق