نبذة عن عشيرة الرياطي :
[عشيرة الرياطي : من عشائر بئر السبع الكريمة العريقة]
منازلهم :
منطقة الخلصة وأم عجرة والضبعي نزل كبيرهم آنذاك عبد القادر بن الحاج حسن الرياطي يادي " ذي بدء " منازل عشائر النعيمات النجمات الترابين (1) وعاشرهم زمناً طويلاً ثم إقترن بفتاةٍ من عشيرة الغرابلي (2) الكريمة تدعى مليحة أتاه منها أربعة اولاد وستة بنات ثم إقترن بفتاة عقبية (3) تدعى " فاطمة " ثم زوج كبرى بناته لـ محمد المعاتقه ( أبو معيتق ) , وأنجبت منه ذكراً سمي على اسم والده ( محمد ) الذي توفي أثناء حملها ثم إقترن بأبنته البكر بعد وفاة زوجها سلامه عواد بن عياد من العيايدة النعيمات النجمات الترابين فأنجبت منه ذكراً سمي بـ (مسلم ) فأصبح مسلم بن عياد وامحمد ابو معيتق أخوين من الأم والرياطية هم أخوال لهم , فأرتحل عبد القادر وعشيرته ونزل منازل الصبحيين العزازمة وقسم من جماعته نزل في منازل المسعوديين العزازمه ولهم املاك واراض مع هاتين العشيرتين ومع اكثر العشائر الاخرى من قبيلة العزازمة كالزربة , والمحمديين , والعصيات , والصبيحات وكان عددهم ينوف عن المئتين وفي إحصاء سابق حسب جدول أعده قائمقام بئر السبع المؤرخ عارف العارف في كتابه القضاء بين البدو ص22 ذكر ان عدد بيوتهم 16 بيتاً وعدد الذكور 68 وعدد الأناث 59 والمجموع هو 127 .
صفاتهم :
متوقدوا الذهن وعندهم ميل شديد الى طلب العلم وكثير بينهم من يحسن القراءة والكتابة مثل سكان المدن , يستشيرون البنت في زواجها , ويجري النكاح بواسطة عقد يعقده الرجل المأذون من قبل قاضي الشرع , وهم رجال ونساء متعصبون لدينهم وقد يصل ازدراؤهم بمن لا يصلي منهم الى أن ينبذوه من بين ظهرانيهم .
تجارتهم :
يشتغلون بفلاحة الأرض , والبعض يتعاطى تجارة الأغنام , والحلي , الثياب البدوية للرجال والنساء لا في الحوانيت وإنما في بيوت الشعر فهم في عداد سكان البادية من حيث العادات والتقاليد والنخوة والكرم والزرم .
وسمهم : المطرق للأبل والشعبة للغنم فقط وهذا يشبه وسم النعيمات النجمات من الترابين الا إن النعيمات الترابين لا يوسمون الأغنام , وعلى الرغم من تبدل مساكن عشيرة الرياطي وحط الرحال في اراضي العزازمة لم يتبدل وسمهم وهو يختلف عن وسم عشائر العزازمة فالوسم العام للعزازمة ( العامود ) على الورك الأيسر ولبعضهم اضافة الباب على الورك الأيسر .
من وثائقهم التاريخية :
العريضة المرفوعة للمندوب السامي من قبل كبيرهم آنذاك الشيخ حسن بن الحاج عبد القادر الرياطي والتي قامت بنشرها جريدة فلسطين في 1 تشرين الثاني سنة 1925م
وقد جاء فيها : بئر السبع - الى فخامة المندوب السامي :
جائتنا من الحاج حسن الرياطي عريضة موقعة بأسمه عن جميع مشايخ عشائر العزازمة يبين فيها عدم نفع المعلمين في مدرسة الخلصة لجهلهم لغة وعادات البادية وأساليب التعليم ويذكر إن مضبطة رفعت لمدير المعارف عن هذه الحالة وقد استرحم مقدموها تعيين الشيخ عوض سليمان معلماً في تلك المدرسة ولكن مدير المعارف بلغهم ان ذلك ليس في الامكان وذكر الحاج حسن في عريضته ان سبب رفض تعيين المعلم المذكور هو الحاحه على مشايخ عشائر الترابين ببناء مدرسة يتعلم التلاميذ في داخلها بدل أن يتعلموا وهم جلوس تحت الأشجار وعدم رغبة المشايخ في ذلك ثم يسترحم الحاج حسن من فخامة المندوب ان يصدر اوامره الى مفتش معارف المنطقة الجنوبية لاجراء اللازم بهذا الشأن .
عشيرة الرياطي في الوقت الحاضر :
يبلغ تعدادها الآن الآف فمنهم الأطباء والمهندسون والمحامون والمعلمون والتجار والمزارعون وقد وصل لمجلس النواب الأردني اصحاب السعادة النواب التالية :
1. سعادة النائب السابق الشيخ / بدر صالح الرياطي عدة مرات
2. سعادة النائب الحالي الشيخ / محمد علي الرياطي الدورة الحالية
3. سعادة النائب السيدة / تمام محمد الرياطي عدة مرات
( الباحث: اسماعيل بن عياد الترباني )
______________________________________________________
المصادر : كتاب تاريخ بئر السبع وقبائلها لمؤرخ فلسطين وقائمقام بئر السبع عارف العارف ( ص 101, 102 )
كتاب القضاء بين البدو ص 22
(1) : النعيمات النجمات الترابين : هم : العيايدة ( بن عياد ) , القاضي , المسامحة ( بن مسمح ) , السلطان , المسالمه / بن مسلم
(2) : الغرابلي : أصلهم من القرين / مصر .
(3) : من بني عقبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق