قلت : هذه الوثيقه : [ شوراة الترابين } أي بمعنى { شورى }
بتاريخ شهر شوال المبارك سنة الف وتسعه وستين 1069{ هجري} الموافق شهر يونيو 1659م
وهنا نلاحظ ان عمر هذه الوثيقه ثلاثمائة وخمسة وخمسون عاماً " 355"
وقد جاء ما نصه بخط رهبان دير سانت كاترين :
لما كان بتاريخ شهر شوال المبارك سنة ألف وتسعه وستين حضر الى مصر المحروسة الشيخ/ عياد ابن عشيش البدوي الترباني وصار التوافق والتراضي بينه وبين جماعة الرهبان طور سينا وهم ديونيسيوس والشيخ برثانيوس والشيخ زمانوس والراهب جراسيموس بأن عياد المذكور يروح يقعد { أي يحرس} دير طور سينا جبل سيدنا موسى مثل العادة القديمة يحرس ست
{ ستة} أشهر كاملات اوله شهر ذي القعدة سنة تسع وستين وتمامها أواخر شهر ربيع الثاني سنة الف وسبعين وبعد تمام الأجل المذكور اذا قالوا له الرهبان يحرس أيضاً ولا يفارق الدير وحراسته الى { الا} بدستور الرهبان وأن عياد المذكور لا ينكد على الرهبان الدين { الذين} بالطور ولا يطلب منهم شاي ابدن { شيء ابداً }لا كثير ولا قليل ولا قمح ولا دقيق ولا زيت ولا غيره
وأشرط عياد على نفسه المذكور اذا حصل عليه شي نكد من العربان لا يكون على الرهبان شاي {شيء} لأن الموت والحياة في يد الله سبحانه وتعالى جرى ذلك وحرر في التاريخ المعين اعلاه شهد عجلان بن سويلم وبشير ولد ابو عاصي عليقات وشهد سليمان ابن عيد من المحاسنه وشهد غانم الزير من اولاد سعيد وان جماعة الرهبان المذكورين اعلاه اعطوا الى عياد المذكور خمس طعشر{خمسة عشر} قرش كلاب {عمله ومسكوكه في ذلك الوقت} كره{ كراء / أجرة }حراسته الست { الستة} أشهر وأخذ قرشين أيضاً زايد عن المبلغ والمبلغ جميعه قبضه منهم في الوقت والمعاينة ولم يتأخر له شاي {شيء}لا قل ولا جل وان عياد المذكور أخذ من الرهبان ثلاث ازواج قصب _ قماش مصري والخير يكون.
عياد ابن عشيش الترباني المذكور في هذه الوثيقة من اجداد عشيرة الحسابله وهم من نسل حسبل أحد أبناء عطيه جد الترابين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق