ابراهيم الأمير والبيان الفارغ من المضمون العلمي - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الاثنين، 23 يونيو 2014

ابراهيم الأمير والبيان الفارغ من المضمون العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم
مما ابتلي به علم الأنساب في هذا الزمان ادعاء البعض العلم بأحوال الناس ونسبهم واصدار البيانات بالطعن

الصريح والبعد عن المنهج الصحيح لهوى في النفس وبغض وحقد ولقد وقع الموقعون على البيان بخصوص ( قبيلة الترابين) بين محذورين الغيبة والبهتان لأستنادهم لمصادر غير معتمده وغير مخولة بالحديث بأسم عشائر قبيلة الترابين ولمصادر غير معتمده عند السواد الأعظم من النسابون والقبائل العربية الكريمه كمخطوط الجزيري
( الدرر الفرائد في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة للجزيري)
الذي يحتوي على نصوص مغلوطة عن أنساب القبائل العربية واقرار البعض بأنها ( نصوص في الأنساب) دون تحرٍ أو تروٍ
ان أصحاب البيان المزعوم اعتمدو نصوص الجزيري في القبائل العربية على انها ( نصوص أنساب ) وهم:
1.    ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير
2.     محسن بن طايل آل عون
3.     عمر بن فيصل آل زيد
4.     حشيم بن غازي البركاتي
5.    عبد المطلب بن عبد المعين العبدلي
6.     منصور بن ناصر بن علي الجودي
7.     راجح بن زاهر المهداوي
8.     ابراهيم بن داود الذروي
9.     هاني بن محمد بن عبد المطلب الحارثي
10.           فهد بن عبد العالي العبدلي
11.           محمد بن حسين الحارثي
وعليه ننتظر بتحدي الأجابة عما يلي:
1. لو سلمنا ان الترابين كانوا جزءً من بني عطية كما يدعون حسب نصوص الجزيري وهو الواقع الذي لا نجده في زماننا هذا وانه استناداً الى ذلك من بني عطية نسباً وعليه فأن الأشراف ( بنو ابراهيم) هم من قبيلة
(جهينة) نسبآ كما جاء في مخطوط الجزيري المجلد الثاني (ص 165) وهو واقع الحال الى يومنا هذا.
وهو ما ينطبق على قبيلة مزينة الذين في عداد حرب
أما أن تكون نصوص الجزيري ( نصوص نسب) عن جميع القبائل بما فيهم الأشراف أو أن هذا الذكر لا يشترط أن يكون نصاً في النسب , أما أن يكون نصاُ في النسب عن قبيلة وليس نصاً في النسب عن قبيلة أخرى فهذا يحتاج الى دليل!!!؟

 قال الجزيري في مجلده الدرر الفرائد في أخبارالحاج وطريق مكة المعظمة المجلد الثاني :
واليكم ذكر القبائل عند الجزيري
1. ( العيايشه) من بنو ابراهيم من( جهينة)
2. ( الأشراف بنو الحسين) من قبيلة العائد المصرية (ص 9 ) وهم الفواطم وآل هاشم والخرص وذكر منهم الشريف احمد بن سليمان والشريف يونس بن محمد والشريف تمراز بن محمد والشريف عيطان بن عامر
3. وقبيلة مزينة من بني سالم من حرب (ص272)
4. وقبيلة مزينه من العليقات
5. وبلى من عنزه ومنهم طوائف كالجعافره (ص11)
6. النفيعات من العليقات
7. النفيعات من بني عقبه
8. بنو عطية من بني عقبه
9. المساعيد من بني عطية
10. المساعيد من بني عقبه
11.الترابين والسواركه  والجبارات والأحيوات ...الخ من بني عطيه وأرجعهم الجزيري
 جميعهم لبني عقبه فهل هذه النصوص تعتمد في النسب وهذا غيض من فيض أجيبونا يرحمكم الله ونسمح لكم الأستعانه بصديق ان عجزتم عن الأجابه!!!




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق