" رمي الوجه " : يقصد به الأستنجاد برجل من الوجهاء أو الشيوخ لمنع وقوع شر أو درء خطر أو خصومه بين شخص وآخر او قبيلة
وأخرى فاذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال قال : أحد الحضور ( رميت وجهي) أو وجه فلان بينكما في هذه الحالة يجب على الفريقان كف القتال فورآ لأن للوجه حرمة كبيره عند البدو فاذا أستمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد رمي الوجه قال صاحب الوجه:
( فلان قطع وجهي) ويدعيه ( للمنشد) ( القاضي ) فاذا رفض الحضور للقاضي العشائري أشهد عليه أربعه شهود وشرع في أخذ حقه بالوثاقه من أبله حتى يقبل الذهاب الى ( المنشد) ولا بد لقاضي المنشد في هذه الحاله من فرض عقوبه على قاطع الوجه ليكون عبرة لغيره وتختلف هذه العقوبه حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.!!!!
وأخرى فاذا هب رجلان أو قبيلتان للقتال قال : أحد الحضور ( رميت وجهي) أو وجه فلان بينكما في هذه الحالة يجب على الفريقان كف القتال فورآ لأن للوجه حرمة كبيره عند البدو فاذا أستمر الفريقان أو الشخصان في القتال بعد رمي الوجه قال صاحب الوجه:
( فلان قطع وجهي) ويدعيه ( للمنشد) ( القاضي ) فاذا رفض الحضور للقاضي العشائري أشهد عليه أربعه شهود وشرع في أخذ حقه بالوثاقه من أبله حتى يقبل الذهاب الى ( المنشد) ولا بد لقاضي المنشد في هذه الحاله من فرض عقوبه على قاطع الوجه ليكون عبرة لغيره وتختلف هذه العقوبه حسب درجة ومكانة الشخص المقطوع وجهه.!!!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق