الوحيدات والترابين وحقيقة ما جاء في خط القرمة ودفتر أمير لواء غزة . - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الجمعة، 29 مايو 2020

الوحيدات والترابين وحقيقة ما جاء في خط القرمة ودفتر أمير لواء غزة .


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : إن علم التأريخ من أجّل العلوم نفعاً , وأرفعها شأناً , وأصفاها مورداً فهو المرآة لحوادث الزمان , والمشكاة لاستنارة الأذهان , والمنهاج لاهتداء الخلف , بهدي السلف . فإذا عرف الإنسان أخبار من مضى .. فتحسبه قد عاش من أول الدهر .فكم نقلت إلينا من سير وقصص , بدليل قوله تعالى ( نحن نقص عليك أحسن القصص ) ، وكم قُصت علينا قصص بدء العالم , وبعثات الأنبياء , وأعمال الرسل , ونشأة الشعوب , والطوائف , وأخبار الملوك وحوادث الأمم والأفراد ، وتطورات الأحوال وتقلبات الزمان . ولا تزال كتب التاريخ لها المقام الأرفع بين الباحثين والمؤرخين يستضيئون بنورها ويهتدون بها لمعرفة حقائق وتقلبات الزمان ، ولذلك عني رجال العلم وأساطين العرفان في كل زمان ومكان بتأليفها وتصنيفها وتنميقها وترتيبها وبذلوا جهد الاستطاعة في جمعها والتفنن في وضعها وقسموها إلى خصوصية وعمومية على اختلاف مشاربهم وتنوع مقاصدهم ، ودونوا الأخبار بمصداقية بعيداً عن الأهواء وهؤلاء هم في مصاف الجهابذة من المؤرخين والباحثين والنسابة . ومما يؤسف له في هذه الأوقات بروز صنف من المتعالمين أصحاب ضحالة العلم ممن يبحثون عن الشهرة على حساب المصداقية ليدعموا أبحاثا عقيمة يسهل اكتشاف أمرها من قبل الباحثين والمؤرخين ولاتنطلي إلا على العوام من الناس . فـ النصوص العثمانية الواردة في السجلات نصوص ادارية لا علاقة لها بالنسب .
الحديث المغلوط عن الوحيدات , والترابين وانتسابهم لقبيلة بني عطية الكريمة : 
دأب البعض حين الحديث عن نسب قبيلة الترابين والوحيدات الإشارة لبعض المصادر في نسبهم لبني عطية وهي : 
أ . الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج ومكة المعظمة .
ب . وثائق خط القرمة العثماني .
ج . دفتر أمير لواء غزة . 
الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج ومكة المعظمة :
ولتفنيد تلك الأباطيل بالتفصيل نبدأ بما جاء في كتاب الدرر الفرائد للعلامة عبد القادر بن محمد الجزيري الحنبلي من أهالي القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي , والمنسوخ بخط يده والمحفوظ في كثير من مراكز المحفوظات في الجامعات العربية والأجنبية كجامعة تشستر بيتي الأيرلندية , وجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة الكويت ,  ومكتبة الكونغرس وبعد التدقيق في تلك النسخ لم نجد أي اختلاف في جميع تلك النسخ المحفوظة في جميع مراكز المخطوطات المذكورة أعلاه وجاء النص الدسم كالتالي : ( ينقسم الدّرك على أربعة أقسام : الربع الأول : منهم عربان الوحيدات من شيوخهم عمر بن شاهين بن حسين بن نجيعة بن هرماس بن مسعود , وفي زماننا عين هذه الطائفة وقبض جميع ما يحضره أمير العايد من مبلغ الدرك ويفرقه على أربابه ومن الوحيدات حسن بن بذال وأولاد الفقير عيد وعميرة وجماعات كثيرة وحصة هذا الربع من مجموع المبلغ من الفضة خمسماية نصف ، والربع الثاني : لعربان المساعيد من شيوخهم عتيق بن مسعود بن دغيم وعليان بن مشور وعمران بن حويران من الحوارنة . والقسم الثالث : لعربان الرتيمات منهم محمود بن رابغ وغنام ورفقتهم . والقسم الرابع : لعربان الترابين منهم سلمان العديسي ومحمد بن عجرمة الأسود وونيس ورفقتهم . أ . هـ ). 

فيتبين لنا من هذا النص أنّ لا وجود لعبارة طائفة بني عطية ولم يذكرها الجزيري لا من قريب ولا من بعيد كما فعل و أضافها من كيسه محقق كتاب الجزيري الدرر الفرائد محمد حسن محمد حسن إسماعيل ولم يشير لمصادرة في حواشي كتاب التحقيق وهذا خلل جلل وقد تلقف الصبيان ما أضافه. . حتى لو وجدت هذه اللفظة في بعض النسخ فلا يعني هذا أن هذه القبائل من بني عطية نسبا لا سيما وأن الجزيري فرّق بين قبائل بني عطية وبني عقبة وغيرها , ووصفها بأنها أجناسا مختلفة .قال الجزيري :" ... مارّ على عربان مختلفة الأجناس كالعُقْبي والبلوي والعطوي والحويطي " أ . هــ بل إن الجزيري فرق بين بني عطية وبني عقبة في بعض الحوادث كما جاء في ذكر لحوادث عام 907 هــ حين قال في ذكر الحجيج : " خرج عليهم عربان بني لام ، وبني عقبة ، وبني عطية ، وجماعات لا تحصى ... " أ . هــ .
 ما جاء في وثائق خط القرمة العثماني : 
والادعاء المحموم وفرية انتساب الوحيدات لـ ( بني عطية ) وإلاشارة لما ورد في إحدى صفحات الوثيقة المكتوبة بخط القرمة فإليكم الحقيقة بالوثائق : جاء في رأس الصفحة المعروضة  أدناه عبارة عربان ( بني عطا ) وطوائفهم في الدائرة الحمراء في الأعلى شاهد ودقق رعاك الله  ولم يذكر عبارة عربان ( بني عطية ) وطوائفهم ومن المعلوم عند المشتغلين بالأنساب والباحثين والمؤرخين أن قبيلة بني عطا قبيلة مستقلة بذاتها ولا تربطها بقبيلة ( بني عطية ) أي أواصر نسب . ووجود العبارة في أعلى الوثيقة لا تعني بالضرورة انتساب الوحيدات لبني عطا ومن جاء ذكرهم في الوثيقة بل هي تقسيمات إدارية في ذلك الوقت وقد اشرنا لعربان الوحيدات في الدائرة الحمراء الثانية وقد جاء في الوثيقة ذكرين ( للمعازة ) في نفس الورقة وأشرنا لها بالعلامة الزرقاء . ومن المعلوم عند المشتغلين بالأنساب أنّ ( المعازة ) من بني عطية لحاً وليسوا من عربان بني عطا نسباً كما ورد في وثيقة خط القرمة.


وهذه وثيقة أخرى تعزيزاً للوثيقة السابقة تذكرعرب بني عطا في دفتر أمير لواء غزة :



 ولنبين أكثر مما جاء في كتب التأريخ على اختلاف النسب ما بين بني عطية وبين بني عطا . ذكر الجزيري في مخطوطه اعتداءات بني عطا وبني عطية على قافلة الحج المصري في اواخر العهد المملوكي وما شاهده بنفسه  حين دون مشاهداته خلال خدمته لسنوات طويله ووقوع مضارب القبيلتين على درب الحاج . و ذكر ابن إياس في حوادث سنة 926هـ  في كتابه بدائع الزهور في وقائع الدهورخبر تمرد نائب دمشق جان بردى على الدولة العثمانية وإعلانه الاستقلال في بلاد الشام وزحفه في عسكر كثيف قاصداً ديار مصر ومعه طائفة من الأكراد والعربان فأستدعى نائب مصر مشايخ عربان بني عطا وعربان بني عطية وعربان السوالم وخلع عليهم وكلفهم بالسير إلى لقاء الزحف قبل أن يدخل ارض مصر وكان العربان في غاية ... وهم عربان بني عطا وعربان بني عطية أ . هـ. وهذه الصورة الواضحة التي سجلها ابن إياس عن الفرق بين القبيلتين .وقد رأينا أن نكتفي بتلك الأحداث التي ذكرها عن العربان . وكثير من المستشرقين والمؤرخين فرق ما بين بني عطا وبني عطية . واليكم هذا النص لأحد المستشرقين وقد فرق ما بين عربان (بني عطا) , وعربان (بني عطية).



ما جاء في دفتر أمير غزة فهو خاص بالتقسيمات الادارية : 
فقد فرقت الدفاتر الخاصة التي تعود لعام 945 هــ 1538 / 1539 م ، وعام 964 هــ 1556 / 1557 م ، و 1005 هــ 1596 / 1597 م بغزة بين عربان بني عطية وعربان بني عطا . وقد ذكر دفتر يعود لعام 945 هــ 1538 / 1539 م أن بني عطية من طوائف عربان بني جرم . فهل يقول عاقل أن هذه النصوص نصوص نسب ؟ فهل بنو عطية من بني عقبة في الحجاز ، وفي نفس الوقت من بني جرم في فلسطين ؟ 
 أشارة أحد المأزومين في دفتر أمير غزة لكلمة الرباتين على انها تخص الترابين :

فقد انفرد بيركهارت وقد استطاع فيما يذكر ان يحصل من المخطوطات العربية المحفوظة في دير سانت كاترين والمكتوبة في اوائل القرن الثامن عشر , على أن الرباتين أو الربابين كان أفرادها من ضمن حرس الدير , وهي فخذ من أفخاذ قبيلة جهينة . وختاماً نقول : الأنساب منارات الناس :
من تكلم في منارات الناس بجهل وبدون علم فهذا يدخل في حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لعن الله من غيّر منارات الأرض )  فكيف بمن يُغير حدود الناس ويتكلم في أنسابهم وهو الجاهل .فالكلام في أصول القبائل ينبغي أن يؤخذ بشيء من الاحتراس لأنه ليست هناك معلومات يمكن أن تطمئن إليها في ذلك عند بعض من القبائل العربية , وإذا كان هنالك جاهل من الكتاب يميل إلى إرجاع كثير من القبائل إلى بني عطية ومن ثم إلى " جذام " جذم الله بنانه نقول : والله لو غربل ذاك الأفاك كتب التاريخ والبلدان لن يجد ذكراً لجذامية الترابين , والوحيدات , والمساعيد , والحويطات , والتياها , والأحيوات فتقاليد التياها مثلاً لا تسلم بهذا لأنهم يعتبرون أنفسهم من بني هلال , وكذلك الترابين والوحيدات يعتبرون انفسهم من قريش , والأحيوات يعتبرون أنفسهم من المساعيد من هُذيل , والحويطات لا يقرون بنسبهم لبني عطية بل هي خؤولة ..الخ  فكثيرمن القبائل العربية التي جذمها هذا المدلس دون الأتيان بنص معتبر يشير لذلك فتلك اشارات وهمية يحشدها توضح جانباً من الكذب والبهتان ليوهم بها العوام من الناس وقد نسفنا تلك الاشارات كالإشارة لدفتر أمير غزة , ولخط القرمة , ومخطوط الدرر الفرائد  وقد يأتيك مدلس آخر ويقول : ( بيان فلان وعلان ) نقول : اقرأ البيان جيداً فإن أشار للدرر الفرائد للحزيري فهذا جهل مطقع وقلة بضاعة من أصدر البيان في علم الأنساب . فالجزيري لم يقر بذلك بل وضح بقول دسم حين تطرق لامارة الحج ( لأنه سائر بالوفد مار على عربان مختلفة الأجناس كالعقبي والبلوي والحويطي والعطوي وغيرهم ). ويستدل من هذا النص أن العربان من أصول مختلفة وسوف نميط اللثام عنها بالتفصيل في كتابنا وبالأدلة والبراهين الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار فالمصادر الوهمية التي غرر بها الناس وزمرة المطبلين الذين لا يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة الذين يشيدون بما يصدر عنه وسنكشف كل ذلك للخاصة والعامة بما كان يخفي وما كان يُكِن من الغش والتلبيس والمكر والمخادعة . ولله در القائل : " كان الأولى به عفا الله عنه أن يترك الخوض في هذا الفن ويحيله على أهله , فإن من خاض فيما ليس من شأنه فأقل ما يصيبه افتضاحه عند أهله , وليست العبرة بقبول الجهلة فأن لكل ساقطة لاقطه ولكل ضالة ناشد , ولكن العبرة في كل علم بأهله الأدنين , ولكل عمل رجال فينبغي أن يسلم لهم ذلك " أ.هـ  .اسماعيل بن عياد التربانيكتبه : الباحث : إسماعيل بن عياد الترباني . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق