أقدم ذكر لعشائر النعيمات النجمات الترابين 1133هـ / 1721م - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

أقدم ذكر لعشائر النعيمات النجمات الترابين 1133هـ / 1721م


يعود أقدم ذكر لعشائر النعيمات النجمات الترابين في المخطوطات سنة 1133 هـ  سنة 1721م في بئر السبع 


 عشائر النعيمات النجمات الترابين(1) من الفروع المهمة من ذرية نجم بن عطية الترباني وأقدم نص ورد ذكرهم فيه هو ما ذكره الأنبا بطرس اليسوعي في مخطوطه المحفوظ في مكتبة القدس تحت رقم 48/3 وعمر هذه الوثيقة ما يقارب الثلاثة قرون , وقد جاء ذكرهم في  السجل الشرعي العثماني وثائق محاكم غزة الشرعية سنة 1276 هـ الموافق 1860م في سند رقم 330 والمحفوظ في مديرية الوثائق التاريخية بدمشف " متحف خالد العظم " وجاء ذكرهم أيضاً في كتاب تاريخ بئر السبع وقبائلها لمؤرخ فلسطين عارف العارف في ا( ص 80 ) وفي كتاب أنطون جوسان العادات العربية في بلاد مؤاب عام 1905 ( ص364 ) وفي كتاب بولس سيور البوسلي عوائد العرب عام 1912 ( ص 128 ) وفي كتاب بلادنا فلسطين لـ مصطفى مراد الدباغ  القسم الثاني ( ص  422 ) وفي كتاب البدو لأبنهايم  الجزء  الثاني
( ص 162 ) وفي موسوعة قبائل السبع ( ص 141 ) للمؤرخ أحمد أبو خوصة وفي كتاب القضاء عند البدو لعارف العارف
( ص 65 ) كـ قضاة زيود في علم الترابين وفي كتاب قبيلة الترابين في جنوب فلسطين وسيناء ( ص 33 و 40 ) للأستاذ / حميد محمد حسين الصوفي وغيرها الكثير من المؤلفات الحديثة 
________________________________________
(1) : جدهم يدعى ( نعيم ) من ذرية نجم بن عطية الترباني وسميت العشيرة بأسمه النعيمات, وقد عقب نعيم ( خمسة )
من الأبناء وهم كالتالي :
أ . عطية : وهو جد عشيرة القاضي ويطلق عليهم القضاة وهم ثلاثة أفخاذ مهيزع - عودة - كليب 
ب. سويلم : وهو جد عشيرة السلطان ويطلق عليهم السلاطين وهم ثلاثة افخاذ سلمان - سالم - عطية
ج. عياد : وهو جد عشيرة عياد ويطلق عليهم العيايده وهم أربعة افخاذ مسلم - عواد - محمود - لافي 
د. صبح : وهو جد عشيرة المسامحه وهم ثلاثة افخاذ مسمح -
   أبو حرب - أبو مهاوش
و. مسلم : وهو جد عشيرة بن مسلم بفتح الميم وهم أربعة افخاذ مرزق - موسى - رمضان وسالم الذي لقب "بالأصفر" وهم من سكان جمهورية مصر العربية حالياً ..  والنعيمات النجمات الترابين من عشائر الترابين الكبيره وذراريهم كثيرة ويعدون بالالاف في وقتنا الحاضر ومن ليس في افخاذهم التي ذكرناها اعلاه فليس من النعيمات نسباً ويوجد بينهم عشائر من الترابين الأصلاء ليس هنا مجال لذكرها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق