ذكر مؤرخ فلسطين عارف العارف في كتابه القضاء بين البدو ( ص 65 ) مراتب القضاة ( المخاطيط ) عند قبيلة الترابين وهم كالتالي :
{ الملم } : 1. الدلح من النبعات 2. المواني من القصار 3. أبو عاذرة من النجمات
{ الكبار} : 1. الصوفي من النجمات 2. ابن جرمي من النبعات 3. العرجاني/ القصار
{ أهل الديار} : 1. أبو عويلي من الغوالي 2. المصدر/ نصيرات 3. أبو سته / غوالي
{ أهل الرسان } : 1. الوحيدي/ وحيدات 2. أبو عويلي / غوالي 3. ابن زارع / سواركه
{ المناشد } : 1. أبو جليدان / ضوابحه 2. ابو حجاج / حناجره 3. أبو شباب / نجمات
{الضريبية} : 1. ابن عطايا/ نبعات 2. أبو بطن / قصار 3. أبو بكرة / غوالي
{ الزيود } : 1. القاضي / النعيمات النجمات 2. اللولحي / قصار 3. ابن عطايا نبعات
{ مناقع الدموم } : 1. ابن دلاخ 2. أبو دهثوم 3. أبو القيعان / من بلي سيناء
قلت : من الملاحظ ان العارف قد اعتمد حين دون في كتابه اسماء بعض القضاه من الترابين على مسمى اسم العشيرة والتي كانت تسمى بأسم شيخها في ذلك الوقت ونحن دونا واقع العشائر في قبيلة الترابين فمثلاً النعيمات في وقت من الأوقات كانوا هم والضوابحه في مشيخة واحده سميت بأسم عشيرة الضوابحه والنعيمات برآسه موسى ابو جليان من الضوابحه ( تاريخ بئر السبع وقبائلها ص 80 ) ثم انفصلوا وشكلوا عشيرة مستقلة عشيرة النعيمات برآسة جبر بن حرب النعيمي ( نفس المصدر) ثم اتحدوا مع الصهابين والضوابحه وشكلت عشيرة ابو صهيبان وسميت بأسم شيخها ( أبو صهيبان ) فالعارف ذكر واقع العشائر في ذلك الوقت حسب مسمياتها الدارجه في الزيود ذكر القاضي من الضوابحه وهذا خطأ فالقاضي من النعيمات النجمات وفي المناشد ذكر ابو جليدان من النعيمات وهذا خطأ فأبو جليدان من الضوابحه لذا اقتضى التنويه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق