سألني أحد الأخوة : لماذا يتواجد بعض من اسماء قضاة , "القضاء العرفي" من خارج قبيلة الترابين تحديداً مناقع الدموم كـ ابن دلاخ وأبو دهثوم وأبو القيعان من قبيلة بلي في سيناء !؟؟
قلت : هذا الأمر ليس حكراً على قبيلة الترابين فمعظم القبائل الأخرى تعتمد هذا أيضاً فكل قبائل سيناء وفلسطين والأردن والحجاز وغيرها فيما يخص قضايا مناقع الدموم ( القصاص ) تكون غالباً من خارج القبيلة ليس لعدم وجود قضاة أكفاء في هذا المجال في القبيلة فالقاضي حين تحال اليه قضية تخص أقاربه أو من أبناء عشيرته لا يحكم فيها بل يحيلها الى قاض آخر غيره من القضاة المجاورين أرباب العدل والأنصاف , لئلا تحوم حوله الظنون ويتهم بما ليس فيه , فــ قضاة الترابين لا يحيلون اي قضية أخرى لغيرهم ولديهم اجماع في ذلك , بأستثناء قضايا القصاص الدموم وهم معتمدون أيضاً في كثير من القضايا لدى القبائل الأخرى المجاورة بما فيها الدموم وغيرها , فقد تشكلت في عام 1919م في بئر السبع مجلس الدموم (1) لأجل فك الدموم وحل المشاكل القديمة بين العربان في السبع وما حولها ودام هذا المجلس سنتين حل خلالها ما ينوف عن 150 قضية من القضايا الدمويه وكان من قضاة المجلس عن قبيلة الترابين 1. القاضي الشيخ حميد الصوفي 2. القاضي الشيخ حسين أبو سته , وغيرهم من قضاة قبائل بئر السبع .
قلت : وهي قوانين نقلية محفوظة في البادية مرسومة لتأديب المجرمين وتهذيب العرب , يعرفها أرباب القضاة ويجرون عليها , أو بها يعوضون لصاحب الحق أو لأهله ما فقده , فالعربي منذ الأزل فطر على حب العز والفخار , تصبو نفسه الى المكارم وشريف الأعمال , ولا يخلد للذل والصغار ومهما جابهته المصاعب والأقدار , وهو لا يطمح الى المعالي والفخار الا لينال صيتاً بعيداً وشهرةً بين أقرانه وعشيرته فلا يتوانى عن طلب الحق أمام القاضي العشائري لأنه يثور لأدنى أمر يحط بقدره ويخفض حاله.
وقد اجمعت أيضاً معظم القبائل على موضوع العرض " الشرف " للمسعودي كـ منشد وقولهم المسعودي عد ما وراه رد قلت : رغم إن لدى قبيلة الترابين قضاة منشد مثل أبو شباب وأبو جليدان وابو حجاج من حمدات الترابين فإن توافق الخصمان قضى فيها قضاة الترابين أما ان رفض أحدهما ذهبا للمسعودي .
بقلم : اسماعيل بن عياد الترباني
__________________________________________________________
(1) : القضاء بين البدو / عارف العارف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق