الصعوبات التي تعترض كل باحث في الأنساب - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

السبت، 26 سبتمبر 2015

الصعوبات التي تعترض كل باحث في الأنساب


الصعوبات التي تعترض كل باحث في الأنساب في إرجاع فروع القبائل الحالية إلى أصولها القديمة :

(1) : تباعد الأنساب وصيرورة القبائل شعوباً , والعمائر قبائل , والبطون عمائر (صبح الأعشى :م1ص309)
(2) : صعوبة الوقوف على التسلسل الصحيح للأنساب , لقدم العهد وعدم وجود التدوين في كثير من الفترات .
(3) : إمكانية إشتهار قبيلة من القبائل بأسم فرد أو مكان ويغلب هذا اللقب على الأسم الأصلي .
(4) : إنظمام افراد الى قبيلة غير قبيلتهم بالحلف والموالاة وهذا موجود في كثير من القبائل العربية .
(5) : تابعية افراد معينين لقبيلة كالموالي والأرقاء وأشتهارهم بأسم القبيلة الأصلية وهم غرباء . 
(6) : إشتهار القبيلة بأسم جديد لسبب من الأسباب .
(7) : تشابه أسماء القبائل , بالرغم من تباعد أصولها وأختلاف أنسابها .
قال فؤاد حمزة في كتابه ( قلب جزيرة العرب ) : مع شدة عناية العرب بالمحافظة على أنسابها والتمسك بأحسابها ومراعاتها لتسلسل فروعها وأقسامها فإنه من الصعوبة بمكان أن يتمكن الباحث من الوقوف على أصول جميع القبائل العربية الموجودة في الوقت الحاضر بسبب ضياع قسم غير قليل مما كتبه الأقدمون في الأنساب , وفقدان حلقات عديدة من سلسلة الأنساب في الأعصر المتوسطة أيام ضعف الدولة العربية وإختلاف قبائلها وأمرائها ومن الواضح إنه حصلت خلاب تلك الحقبة هجرات قبائلية متعددة حلت فيها الواحدة محل الأخرى أو غلبتها على أمرها وأجلتها عن ديارها وشردتها بين القبائل فنسيها الناس وجهلوها . 
قلت : ومن هذا نستنتج لا يصح أن تؤخذ الأمور على أساس الأفتراض والظن كما يفعل بعض المدلسين حين يشيرون إن هذه أرض لـ جذام وهذه ألأرض لـ طي ... الخ ومن سكن هذه الديار من القبائل الحاليه لا بد أن يكون من بقية تلك القبيلة الأم  حين يشيرون للمراجع التاريخية معتمدين مبدأ ( البعرة تدل على البعير ) وهذا  مدخل دائرة  الوهم لتفيكيك تراكيب القبائل الراهنة وهذا أمر مستحيل بأي حالٍ من الأحوال لفقدان المعيار العلمي وضوابط توخي الحقيقة كما هي فمعظم القبائل العربية بعد إهمال التدوين إعتمد العرب الحفظ بالذاكرة وصارت الأحداث تنقل من شخص الى آخر شفاهاً ولولا حفظ الذاكرة لما استطاع المؤرخين والمستشرقين تدوين كثير من الأحداث  التاريخية والتي تعتبر مصادر نشير لها في كتاباتنا حتى كتب الأنساب  القديمة  فمعظم المؤلفين اعتمد على الرواية الشفهيه في التدوين فيكثرون من مقولة سمعت ممن أثق به (؟) قال شيخي (؟) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق