النقود المتداولة في فلسطين في العهد العثماني - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الخميس، 12 مارس 2015

النقود المتداولة في فلسطين في العهد العثماني

النقود المتداولة في فلسطين في العهد العثماني
د. محمد عقل

أدّى الاهتمام الشديد بالنقود وتاريخها إلى نشوء علم يُسمَّى علم النُمِّيات، وهو علم يهتم بدراسة المسكوكات التي أصدرتها السلطات الحاكمة في حقب سالفة وأزمنة مختلفة وبلاد شتى، من نقود ذهبية وفضية ونحاسية وبرونزية ومعدنية، والنُمِّيات جمع نُمِّي ومعناها صنجة الميزان، أو الفلوس والدراهم التي فيها رصاص، أو نحاس والواحدة نمية وجمعها نمامي، وهذه الكلمة موجودة في اللغتين اليونانية واللاتينية بنفس المعنى، ومنهما أخذ الإنكليز كلمةnumismatics للدلالة على علم المسكوكات والمعادن1.


كانت النقود إحدى شارات الحكم والسلطان التي يحرص كل حاكم على اتخاذها بعد اعتلائه عرش دولته مما يساعدنا على تحديد أسماء السلاطين وألقابهم وتاريخ حكمهم، وللدلالة على الأهمية السياسية والاجتماعية لدراسة المسكوكات في العهد العثماني نورد مثالين: الأول ما قام به السلطان العثماني سليم الأول(918-926ھ/1512-1520) من تحريم التعامل بالعملات المملوكية بناء على فتوى شرعية أصدرها مفتي الدولة العثمانية القائلة إن هذه العملات بما تحفل به من آيات قرآنية يمكن أن يمسها المؤمنون وغير المؤمنين، ولذلك يُحرَّم تداولها بين الناس شرعاً، بل إن هذا السلطان تمادى حين اتخذ من استخدام المماليك لهذه العملات ذريعة لغزو مصر ومن ثم  احتلالها في بداية عام 1517م 2. لم تكن المسكوكات العثمانية حاملة لأدعية طويلة حيث كانت تحمل اسم السلطان واسم أبيه واسم دار الضرب، وتاريخ السك الهجري رقماً، وكذلك بعض الأدعية القصيرة مثل عبارة "خُلِّدَ ملكه" أي دام ملكه، وعبارة "عَزَّ نصره" أي قوي من ينصره3. والمثال الثاني بعد أن نجحت جمعية الاتحاد والترقي في تنحية السلطان عبد الحميد الثاني عن الحكم عام 1327ھ/1909م قامت برسم شعارها على عملة البارة التي ضربت في ذلك العام وفي سنوات لاحقة، وهذا الشعار هو "حريت مساوات عدالت"، أي حرية، مساواة وعدالة، وهو نفس الشعار الذي رفعته الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر4. لدراسة المسكوكات أهمية اقتصادية في دراسة الوضع المالي للدولة وذلك بواسطة تحديد وزن عملاتها ونقاء عيارها. خلال الربع الأول من القرن السادس عشر كان النظام النقدي العثماني يعرف تداول ثلاثة أنواع مختلفة من النقود لكل منها وظيفة اقتصادية مختلفة. تأتي في المقام الأول النقود الذهبية التي كانت تستخدم بشكل أساسي من طرف التجار لتغطية مصاريفهم الكبيرة في التجارة الداخلية والخارجية؛ ثم الآقجة الفضية التي كانت تشكل طوال القرن السادس عشر الوحدة الأساسية للاقتصاد المالي العثماني؛ وفي أدنى السلم النقدي نجد النقود النحاسية التي لم يكن التداول بها يتم على أساس قيمتها الفعلية وإنما على أساس قيمتها الاسمية المحددة سلفاً من طرف الدولة5.كان من نتيجة الاستكشافات التي قام بها البحارة البرتغال والأسبان أن تم جلب قناطير مقنطرة من الذهب والفضة إلى أوروبا ما جعلها غنية، وكان أثر ذلك أن أصبح هناك تضخم مالي في الدولة العثمانية، وتدهورت قيمة العملة بخاصة في الفترة الممتدة ما بين 1585-1640م، وبدأ إغلاق دور سك العملات (الضربخانه) الواحدة تلو الأخرى6. في النصف الأول من القرن التاسع عشر كان النظام المالي العثماني يعتمد على النقدين أي الذهب والفضة7، ولكن في منذ أواخر القرن المذكور اعتمد في الأساس على الذهب8، وقد نشأ ذلك نتيجة كثرة تكاليف الحروب التي خاضتها الدولة العثمانية وسوء إدارة، حيث أُثقلت الدولة بالديون الخارجية ما دفع الدول الأوروبية إلى إنشاء مجلس خاص لاسترداد أموالها أسمته مجلس الديون العمومية9.
منذ عهد الأمير سليمان بن بايزيد بدأ يظهر على بعض النقود الختم الرسمي للحاكم أي الطغراء حيث ظهرت على نقد فضي مؤرّخ في عام 806ھ/ 1403م، ثم تطورت الطغراء بصورة جميلة ورائعة، وفي عهد السلطان مصطفى الثاني(1695-1703م) بدأ ضرب الطغراء على العملات الذهبية مع استمرار ضربه على العملات الفضية والنحاسية، ومنذ ذلك العهد أصبح من الممكن معرفة متى تم سك العملة الموجودة في حينها بشكل دقيق وذلك للبدء لأول مرة بكتابة تاريخ جلوس السلطان على العرش وفي أية سنة من سني حكمه تم سك هذه العملة10. والطغراء أو الطُرّة هو شكل جميل يُكتب بخط الثلث على شكل فني مخصوص، وأصلها علامة رسمية تُكتب في الأوامر السلطانية، أو على النقود الإسلامية أو غيرها، وفيها يذكر اسم السلطان واسم أبيه ولقبه، فمثلاً كانت طغراء السلطان عبد الحميد الثاني كالتالي: "عبد الحميد بن عبد المجيد خان الغازي"؛ وقيل إن كلمة طغراء تتارية الأصل وأنها شعار قديم لطائر اُسطوري مقدس لدى سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعنى ظل جناح ذلك الطائر. وفي رواية أخرى أنه لما توترت العلاقات بين الحاكم المغولي تيمورلنك، حفيد جنكيز خان، والسلطان بايزيد بن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذاراً للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدماء، وقد طُوَّرَت هذه البصمة فيما بعد، واتخذت لكتابة الطغراوات بالشكل البدائي الذي كتبه العثمانيون11.
 في أواخر عهد المماليك كان أهل فلسطين، كسائر أهل الشام، يتداولون الدنانير الذهبية مثل الدينار الأشرفي، والدراهم الفضية، والفلوس النحاسية، وقد تدهورت قيمة الفلوس حيث بدأوا باستعمال الوزن عند تبديلها بالدرهم12. في 29 ذي الحجة سنة 922ھ/22 كانون الثاني 1517م انتصر السلطان العثماني سليم الأول على المماليك في معركة الريدانية بجوار القاهرة، فأرسل العثمانيون البشائر بذلك إلى دمشق، وأعقبوها بإبطال العملة المملوكية القديمة وإصدار عملة عثمانية جديدة، وعن ذلك يقول ابن طولون: " في 10 ربيع الأول سنة 923ھ ( 2 نيسان 1517م) نودي بدمشق أن بعد خمسة أيام الفلوس بَطَّالة وأنه ضُرِبَ فلوس جدد. وفي يوم الجمعة ثاني عشره طلع القاضي الرومي(العثماني) بفلوس، كل واحد بثُمن (درهم) والاثنان بربع(درهم) وهكذا، وأبطل الفلوس العتق بعد يومين بمناداة أشهرها ثانياً"13، ويذكر أبن إياس أنه في 17 ربيع الأول سنة 923ھ (9 نيسان 1517م) جال المنادون في أنحاء القاهرة معلنين الأوامر السلطانية الجديدة بأن العملة قد أبطلت، وأنه تقرر تداول عملة جديدة تحمل اسم السلطان سليم خان لتحل محلها، وكان ذلك قبل إعدام السلطان المملوكي طومان باي بأيام معدودة14. ليس لدينا شك في أنه في نفس التاريخ تم الإعلان في بيت المقدس عن إبطال العملة المملوكية وسك عملة عثمانية جديدة. يبدو أن إقبال الناس على العملة الجديدة كان كبيراً وأن أثمانها قد ارتفعت بشكل فاحش ما اضطر الدولة إلى القيام بتخفيض أسعارها؛ وعن ذلك يقول ابن طولون: " وفي يوم الأربعاء مستهل شعبان(سنة 923ھ/19 آب 1517م) نودي على الفلوس الجدد، التي ضُربت باسم الملك المظفر سليم خان بن عثمان، كل ستة عشر فلساً بدرهم، بعد أن كانت كل ثمانية بدرهم.."15. أدّى الإجراء الأخير إلى خسائر فادحة في بلاد الشام حيث يعقب ابن طولون عليه بقوله:" فذهب للناس مال كثير في ذلك..". هذه الخسائر جعلت الناس في بيت المقدس يحتفظون بالعملة المملوكية العتيقة لسنوات طويلة ما أدّى إلى هبوط قيمتها بشكل ملحوظ وإلى ارتباك في الأسواق، ففي 7 شوال سنة 973ھ/ 27 نيسان 1566م راحت جماعة من المسلمين إلى نائب القدس تشكو أمرها قائلة إنها: "تضررت من قلة الفلوس الجدد والتعنت على الفلوس العتق لكثرتها. فتقرر أن تكون الفلوس العتق المسكوكة كل أربعة برُبع، وذلك برضى جماعة السوقة وأحمد بن أبي بكر محتسب القدس الشريف"16. وإليكم بيان بعض النقود المسكوكة في العهد العثماني:
·        آقجة: يتفق الباحثون على أن أول عملة ضربت في العهد التركي كانت تسمى آقجة، وأن الكلمة مغولية الأصل ومعناها القطعة البيضاء. ضربها علاء الدين باشا أخو السلطان أورخان سنة 1326م. كانت الآقجة، قديماً، ذات قيمة عالية حيث اتخذت راتباً يومياً لجندي واحد، وقد بلغت قيمتها ثلث درهم من الفضة17، أو ثلث بارة أي أن كل ثلاث آقجات تساوي بارة واحدة18. في القرن السادس عشر كانت الضرائب في الدولة العثمانية تجبى بالآقجة كما يتبين ذلك من دفاتر الضريبة المفصلة التي نشرها محمد عدنان البخيت ونوفان المحمود19. وكان من يملك الآقجات يعد رجلاً ثرياً ويلقب بآقجلو20. استمر التداول والتعامل بالآقجة حتى عام 1818م حيث توقف سكها بسبب تخفيض وزنها وتغيير محتواه باطراد نتيجة تدهور أوضاع الدولة العثمانية الاقتصادية21.
·        البارة: بالباء المثلثة قطعة من النقد التركي، صغيرة القيمة، والكلمة فارسية الأصل ومعناها شقفة، أو قطعة، أو جزء، وجمعها بارات22. ومن فئاتها: بارة الواحدة وقد انقرضت مع انخفاض سعرها، خمس بارات، عشر بارات، عشرون بارة وأربعون بارة، والبارة عبارة عن واحد من أربعين من القرش، أي أن القرش يساوي أربعين بارة23. سكت البارة أول مرة عام 1520م كعملة فضية، إذ بلغت نسبة الفضة فيها 60% ونسبة النحاس 40%. ثم ضربت في القرن التاسع عشر مع تقليل كمية الفضة فيها فغدت قطعة من النحاس24، والبارة كانت متداولة في البلاد العثمانية ولا سيما مصر، ولذلك يقال لها مصرية، ومن هنا جاء قولهم (معك مصاري) أي مال أو نقود للانفاق25. وقد قل استعمال البارة بعد سك الريال المجيدي وفئاته وأخذوا يسكونها من البرونز ثم من مادة النيكل. بين أيدينا قطعة نقد ذات العشرين بارة سكت في الأصل في أواخر عهد  السلطان عبد الحميد الثاني الذي أُطيح به في 6 ربيع الثاني سنة 1327ھ/ 27 نيسان 1909م، فأبقى الاتحاديون على تاريخها الأصلي وعبارة "ضرب في قسطنطينية 1327" وطغراء عبد الحميد بعدما أضافوا إليها اسم رشاد بدلاً من لقب الغازي وعبارة سنة 6 وهي تؤرخ مرور ست سنوات على جلوس السلطان محمد رشاد، كما كتبوا عليها "دولت عثمانية" وعلى الوجه الآخر شعار جمعية الاتحاد والترقي: " حريت  مساوات عدالت"، أي حرية، مساواة وعدالة وهو الشعار الذي رفعته الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر وتبنته الجمعية المذكورة (انظر الملاحق)  . وللدلالة على القوة الشرائية التي كانت للبارة يقول عزت دروزة : " لقد كان يمكن أن يُشترى بالبارة إضمامتان...من البقدونس، أو بضعة رؤوس من الفجل، أو صحن من اللبن، أو قطعة جبن، أو رغيف من الخبز"26. لا زال الناس في فلسطين يقولون: " أعطاه حق الشيء على دوز بارة" أي أعطاه ثمنه كاملاً غير منقوص حتى آخر بارة27.
·        زُلُطَه: عملة بولندية كان يجلبها التجار الهولنديون إلى البلاد العثمانية بكميات كبيرة خلال القرن السابع عشر. في سنة 1690م سك العثمانيون زلطه جديدة لتمييزها عن الفلوس النحاسية، ولم تكن للعملة الجديدة علاقة بالقرش أو البارة، وفقط في القرن الثامن عشر تقرر أن الزلطه تساوي 30 بارة فضية، أي ثلاثة أرباع القرش الأسدي28.
·        الدينار السلطاني: كان السلطان العثماني سليم الأول هو الذي سك هذه العملة الذهبية سنة 923ھ/1517م وكتب عليها كلمة (سلطان) لذا عُرفت باسم الدينار السلطاني، وهو مساو للدينار الأشرفي المملوكي، ولذلك سُمِّي كذلك بالدينار الأشرفي29.
·         طغرالي آلتوني: سك هذا الدينار الذهبي في عهد السلطان مصطفى الثاني سنة 1106ھ/1695م ونقشت عليه الطغراء لذا سمي باسم طغرالي آلتوني أي الذهب ذو الطغراء، وآلتون  تعني باللغة التركية الذهب، وكان هذا الدينار يسمى في مصر "الطرلي"، وفي بلاد الشام "آلتين"، ويعرف كذلك بالدينار الأشرفي الجديد وبالفندقلي لأن عياره جيد كعيار عملة البندقية في إيطاليا30.
·         زري محبوب: سُكَّ في عهد السلطان أحمد الثالث سنة 1115ھ/1703م  دينار اسمه زري محبوب، أي الذهب المحبوب، وكان عياره جيداً، وكانوا يسمونه في بلاد الشام الزر المحبوب وفي مصر المحبوب الزر31.
·        الليرة العثمانية: عملة عثمانية مسكوكة من الذهب بدئ بسكها في عهد السلطان عبد المجيد الأول(1839-1861م)، وقد عُرفت كذلك باسم الباوند التركي وهي تساوي 100 قرش عثماني صاغ32. والتسمية جاءت من اللغة الإيطالية فاللير Lire أو الليرا Laira  هي عملة نقدية ذهبية أصدرتها جمهورية البندقية الإيطالية في بداية عصر النهضة الأوروبية، واستعملتها كعملة وطنية لها، وبسبب النشاط التجاري البحري لجمهورية البندقية شاع استعمال عملتها الذهبية في الشرق33، وعلى غرارها سك العثمانيون الليرة العثمانية التي كانت تحمل اسم السلطان العثماني الذي سُكَّت في عهده، فهناك الليرة المجيدية (مجيدية آلتون) التي ضربت في عهد السلطان عبد المجيد، والليرة العزيزية التي ضربت في عهد السلطان عبد العزيز(1861م) والليرة الحميدية التي ضربت في عهد السلطان عبد الحميد (1876م)، والليرة الرشادية التي ضربت في عهد السلطان محمد رشاد (1909م). من مسكوكات الليرة العثمانية: ليرة واحدة وليرتان وثلاث ليرات وأربع ليرات وخمس ليرات، وسك منها نصف ليرة وربع ليرة. تعتبر الليرة العثمانية الأعلى قيمة من بين كل العملات العثمانية الأخرى34، وكانت متداولة في فلسطين وقد اسماها الأهالي بالليرة العسملية (العصملية)، فإذا أرادوا، بخاصة النساء عند المهاهاة، مدح شخص، شبّهوه بالذهب العسملي للدلالة على أصله النبيل35. خلال القرن التاسع عشر بقي سعر الليرة العثمانية في فلسطين ثابتاً وهو 100 قرش صاغ لليرة واحدة، وفي سنة 1914 بلغ سعره الرسمي في البنك الزراعي 102 قرش و60 سانتيماً36. أما في الأسواق، فكان سعره أعلى بكثير إذ بلغ في قرية الطيبة في 15 شعبان 1284ھ/30 كانون الأول 1867م 119 قرشاً37، وفي قرية عرعرة بين السنوات 1885-1902م 140-141 قرشاً38، وفي القدس عام 1898م 124قرشاً39.
·        الخيرية المصرية: عملة ذهبية مصرية كبيرة الحجم كانت تساوي 250 قرشاً تركياً سكت في عهد السلطان العثماني محمود الثاني(1808م)40.
·        الليرة الفرنساوية: كانت الليرة الفرنساوية من أكثر العملات الأوروبية انتشاراً في الدولة العثمانية عامة وفلسطين خاصة، وبها كان يُسجل، أحياناً، ثمن الأرض في حجج البيع41. لم يكن سعر صرف الليرة الفرنساوية ثابتاً واختلف من مكان لآخر ومن زمان لزمان، ففي وثيقة بيع أرض في جت الشعراوية مؤرخة في 5 رجب 1279ھ/ 27 كانون الأول 1862م ورد أن سعر صرف الليرة الفرنسية 132 قرشاً أسدياً 42. يبدو أن هذا السعر كان الرائج في الأسواق أو أنه اشتمل على نسبة مستترة من الفائدة، إذ ورد في وثيقة أخرى من جت الشعراوية مؤرخة في غرة جمادى الثانية 1280ھ/ 13 تشرين الثاني 1863م أن سعر الليرة الفرنساوية 100 قرش صاغ43، وهذا هو السعر الذي يظهر في وثيقة بيع قطعة أرض في باقة الغربية مؤرخة في 20 جمادى الأولى سنة 1280ھ/ 2 تشرين الثاني 1863م44. أما في قرية طيرة بني صعب فقد بلغ السعر 5،105 قرش أسدي كما يتبين ذلك من وثيقة مؤرخة في غرة ذي الحجة 1290ھ/ 21 كانون الأول 1873م45، وفي قرية طيبة بني صعب بلغ 106 قرشاً كما يتبين ذلك في وثيقة بيع قطعة أرض مؤرخة في محرم 1292ھ/كانون الثاني 1875م46. يبدو أن سعر الليرة الفرنساوية قد انخفض حيث ورد في وثيقة من جت الشعراوية مؤرخة في أواخر شعبان 1282ھ/ 16 كانون الثاني 1866م أن سعر الليرة الفرنساوية 100 قرشاً رائجاً47. وفي القدس عام 1898م بلغ السعر الرسمي لليرة  الفرنساوية 94 قرشاً وفي الأسواق 5،108 قرشاً48، أما في قرية عرعرة في المثلث فقد بقي سعر الليرة الفرنساوية ثابتاً في الفترة الواقعة بين 1884-1914 وهو 122 قرشاً49.
·        الليرة الإنكليزية: هي من العملات التي كانت رائجة في فلسطين في القرنين السابقين، وكانت مصنوعة من الذهب، وتساوي الباوند الإسترليني، وكانت الليرة العثمانية سنة 1890م تساوي بسعر الحكومة الرسمي 18 شلناً، أو 90 سنتاً، أي أن الليرة الإنكليزية كانت تُساوي 122 قرشاً صاغاً 50. في مدينة القدس عام 1898م بلغ سعرها الرسمي 118 قرشاً صاغاً، وفي الأسواق 136 قرشاً51. كان ثمنها في القرى مرتفعاً إذ بلغ في عرعرة سنة 1883م 160 قرشاً، وفي سنة 1890م 155 قرشاً52.
·        الغازي: عملة ذهبية عثمانية تساوي 20 قرشاً، وقد ورد ذلك صراحة في وثيقة من جت الشعراوية مؤرخة في  جمادى الأولى سنة 1264ھ/ 7 نيسان 1848م53. بقي هذا السعر ثابتاً  ففي سنة 1890م أشار جيمس رد حاوص في قاموسه كتاب معانئ لهجه إلى أن سعر الغازي في النقد الرسمي هو عشرون قرشاً54.
·        القرش الأسدي: كلمة "غروش" في اللغة التركية مفردة وليست جمعاً، وقد ظنها العرب جمعاً فأوجدوا لها مفرداً وهو غرش، ثم سرعان ما عربوه إلى قرش وجمعوه على قروش. يقال إن أصل كلمة غروش هو من كلمة "غروشر" الألمانية، ومنها انتقلت إلى التركية بصيغة "غروش" وقد دأب سلاطين الدولة العلية العثمانية على استعمال هذه الصيغة في جميع وثائقهم الرسمية المكتوبة باللغة التركية55، كما ضربوها على عددكبير من نقودهم الورقية56.
يقول عارف العارف إن القرش الأسدي من النقود التي سكها السلاجقة في بر الأناضول، وانتقلت معهم إلى فلسطين والشام عندما اكتسحوها، قيمته  أربعون بارة، وقد سمي كذلك لأن صورة الأسد كانت في البدء مطبوعة عليه، وعلى قول إنه كانت عليه صورة الأسد والشمس معاً، واستعمله الفرس على هذا الشكل كشعار خاص لمملكتهم، رغم أن صورة الأسد رفعت عنه مع الزمن57. ويقول المستشرقون بخاصة الأتراك منهم إن إحدى العملات الفضية التي وجدت طريقها عبر دول البلقان إلى مصر كانت الدولار الهولندي الذي سمي باسم أسدي غروش، أو أصلاني غروش، والذي سكت على وجهيه صورتان لأسدين58. يبدو أن الإدعاء الأخير كان قديماً إذ يقول عارف العارف إن هناك من يقول إن أول من استعمله هم الأتراك العثمانيون، وأن هؤلاء أخذوه عن العملة الأسدية الهولندية التي كانت آنئذ رائجة لديهم في الممالك العثمانية...وبعد أن استعمله الأتراك العثمانيون صار يسمى القرش التركي، ويقال له أيضاً القرش العثماني والقرش السلطاني59. وقد ذكر جيمس رد حاوص في قاموسه عام 1890م أن أرسلانو غروش هي قطعة نقود مستعملة رسمياً في الدولة العثمانية وهي من النقود الأجنبية عليها صورة أسد وتساوي واحد بالمئة من الليرة الذهبية العثمانية60.
استعمل القرش الأسدي، فيما مضى، أساساً للمعاملات التجارية ولصرف النقود، ثم انحصر استعماله في بيع الأشياء في المزاد العلني، وفي بيع الأراضي والعقارات، وظل رائجاً في فلسطين حتى أواخر القرن التاسع عشر61. استناداً إلى وثائقنا يمكننا أن نقرر أنه خلال القرن التاسع عشر كان يُشار في سندات بيع الأراضي إلى ثمن قطع الأرض بالقروش الأسدية التي كانت تسمى الصاغ السلطانية أو الرائجة في المعاملة السلطانية، أي العملة الرسمية في الدولة، وكان القرش الأسدي الواحد يُساوي أربعين فضة أسدية، أو أربعين فضة نقدية، أو أربعين فضة فضية، أو أربعين فضة ديوانية، أو أربعين مصرية62. يبدو أن المقصود هو أربعون بارة عثمانية مصنوعة من الفضة، ولا يزال المثل القائل: "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود" سائراً بين الناس رغم أن القروش لم تعد متداولة الآن.
·           الريال المجيدي: ريال ويلفظها العامة إريال كلمة من أصل إيطالي وتعني دولاراً من الفضة63، وهناك من يرى أن هذا الاسم أطلق على عملة إسبانية ملكية قديمة، وسمي الريال المجيدي بهذا الأسم لأنه ضرب في عهد السلطان عبد المجيد الأول (1255-1277ھ/1839-1861م)، وهو مصنوع من الفضة الرباص الصافي64 ولذلك أطلقت عليه الدولة اسم كموش أي فضة65. منذ سنة 1894م إلى سنة 1914 كان سعره الرسمي في البنك الزراعي العثماني 19 قرشاً66، وفي صندوق الإعانة عام 1313 رومي(سنة مالية)/1897م 20 قرشاً67. كان المجيدي العملة الدارجة في القرى لذلك كان سعره عالياً لكنه ثابت ففي قرية عرعرة بلغ سعره منذ سنة 1882 وحتى الحرب العالمية الأولى 26 قرشاً68. هذا السعر كان أيضاً في طيبة بني صعب عام 1884م69. من بداية القرن العشرين  وحتى زوال حكم العثمانيين يرد في وثائق بيع الأراضي في قرية عرعرة ثمن الأرض المباعة فقط بالريال المجيدي70، الأمر الذي يدل على رواجه في المعاملات المهمة. تم ضربه عام 1256ھ/1840م ومن فئاته الربع والنصف71. استمر ضرب الريال المجيدي في عهود سلاطين لاحقين ولكنه بقي يسمى بالمجيدى.
·              الريال القمري: نقد عثماني على وجهه صورة تشبه القمر ولذلك أسماه الناس بالريال القمري. ورد في وثيقة بيع أرض في قرية باقة الغربية مؤرخة في 12 صفر 1296ھ/ 4 شباط 1879م أن سعر الريال القمري هو ستة قروش72. يبدو أن سعره قد تدهور إذ كان يساوي في قرية عرعرة سنة 1891م  قرش73.
·        أبو عمود: هو الريال الفرانسي المصنوع من الفضة الخالصة، سمي بهذا الاسم لأنه نقش على أحد وجهيه أعمدة هرقل، وقد شبهها الناس في الجزائر بالمدفع ولذلك أسموا الريال "أبو مدفع"74. ورد في وثيقة بيع أرض في جت الشعراوية  مؤرخة في 5 رجب سنة 1279ھ/27 كانون الأول 1862م أن سعر الريال الفرانسي أبو عامود(عمود) هو خمسة وثلاثون قرشاً أسدياً75. وكان يسمى في بيروت باسم الريال الإفرنجي أبو عامود، وقد استخدمه الصاغة في فلسطين لصناعة الحلي النسائية والرجالية، فزينوا به مقابض الخناجر مثلما صنعوا القلائد والعقود والأحزمة، وربما أذابوه ليصنعوا منه أنواعاً من الحلي والأقراط76.
·              أبو شوشة: هو ريال نمساوي ويعرف بدولار ماريا تريزا  إمبراطورة النمسا المتوفاة سنة 1780م. تظهر صورة الإمبراطورة على الدولار وقد جدلت ظفائرها وربطتها إلى أعلى على هامة الرأس، ومن هنا اتخذ اسمه الشائع عند العامة "أبو شوشة"، وعلى الوجه الآخر تظهر السلطة النمساوية متمثلة بالتاج ونسر برأسين، ومن هنا أيضاً جاءت الأسماء الأخرى للدولار مثل أبو ريش وأبو طير وأبو رأسين. ومن أسمائه الأخرى "أبو نقطة" لأن دبوس التاج الذي تلبسه الإمبراطورة منقوش بتسع نقط.كان هذا الدولار مصنوعاً من الفضة الخالصة ويصعب تزييفه، وصنعت منه في فلسطين الحلي والوقاة التي تغطي قمة رأس القروية، ولأن الإمبراطورة التي تزين صورتها الدولار أنجبت ستة عشر طفلاً فقد لبسته النساء في الشرق كرمز للخصوبة واعتقاداً منهن أنه يجلب الحظ ويساعدهن على الحمل. ولبسه البعض في جزيرة العرب اعتقاداً منهم بالقوى السحرية للنسر ذي الرأسين الذي تزين صورته الوجه الآخر من الدولار، كما استخدموه كخرز أو حجاب لدرء العين لأن بريقه الباهر يصرف عين الحسود إلى الريال بدلاً من لابسه. كان سعره في القدس في القرن التاسع عشر 22 قرشاً. هذا ولا تزال المملكة العربية تستورد من النمسا كميات من الريال النمساوي حتى يومنا هذا77.
·              الوزري/ الزهراوي: نقد عثماني من النحاس المطلي بالفضة وهو نوع من العملة المسماة بالمغشوشة التي سكها السلطان محمود الثاني ويسمى الوزيري العثماني78ورد في وثيقة بيع أرض في قرية طيبة بني صعب مؤرخة في 15 شعبان 1284ھ/ 30 كانون الأول 1867م أن سعر الوزري سبعة قروش79، وفي وثيقة أخرى من قرية طيرة بني صعب مؤرخة في غرة ذي القعدة سنة 1288ھ/12 كانون الثاني 1872م أن سعر الوزيري هو سبعة قروش80. يبدو أن سعر الوزيري كان ثابتاً  خلال القرن التاسع عشر إذ كان سعره في قرية عرعرة في السنوات 1888-1891م أيضاً سبعة قروش81. هناك من يرى أن الزهراوي هو الوزري وقد سمي بذلك لوجود زهرة عليه، مكتوب على وجهه: "سلطان البرين وخاقان البحرين السلطان ابن السلطان محمود خان"، وعلى ظهره: "ضرب في قسطنطينية 1223ھ/1808م82. تراوح سعره في عرعرة بين السنوات 1881-1891م بين ½6-7 قروش83. في عهد الانتداب صارت عملة الوزري تثقب وتوضع في سلاسل لتكون حلقة في عصائب الفلاحات التي كانت تسمى صمادة.
·              البشلك: كلمة بش كلمة تركية معناها خمسة. ذكر جيمس رد حاوص في قاموسه كتاب معانئ لهجة(سنة 1890م) أن البشلك عملة عثمانية تساوي خمسة قروش84. سك البشلك في عهد السلطان محمود الثاني من النحاس وطلي بماء الفضة بنسبة 10% لهذا  كان نوعاً من العملة المسماة بالمغشوشة85. لم يكن سعر صرف البشلك ثابتاً في الأسواق إذ ورد في وثيقة بيع وطاة (أرض) الخارجة في قرية عرعرة والمؤرخة في 7 جمادى الثانية سنة 1315ھ/ 3 تشرين الثاني 1897 أن مصطفى المرزوق سَلَّمَ إبراهيم المرزوق ثمنها بعملات مختلفة في العدد والقيمة، منها 24 بشلك بسعر 84 غرشاً بواقع  غرش للبشلك الواحد86. في 4 كانون الثاني سنة 1329 رومي (سنة مالية)/ 17 كانون الثاني 1914م كان سعر العملة المغشوشة الرسمي في البنك الزراعي العثماني ½2 قرشاً87 ، وهذا كان سعر البشلك في مدينة القدس كما أشار إلى ذلك عارف العارف في كتابه المفصل في تاريخ القدس، وكان البشلك يسمى مغشوشة حقيقية لأنة مسكوك من النحاس المخلوط بالفضة، ونسبة الفضة فيه 10% 88.
·              إفداوي: عملة عثمانية صغيرة كانت تساوي في قرية عرعرة عام 1897م ثلاثة غروش89.
·              متاليق/متليك: ذكر جيمس رد حاوص في قاموسه المسمى كتاب معانئ لهجة أن المتاليق نقد عثماني صغير يساوي نصف غرش، وفي التجارة يساوي عشر بارات أي ربع غرش90. كانت المتاليق مصنوعة من النحاس  الأحمر  المطلي ب 10% من الفضة، وأحياناً من النيكل ومن فئاته: متاليق واحد، نصف متاليق ، متاليق، وهو أصغر من النحاسة91.
·              البرغوث: نقد عثماني من الفضة سُكَّ عام 1850م في عهد السلطان عبد المجيد قيمته قرش صاغ، وهو تحريف للكلمة التركية بر غروش، أي قرش واحد باعتبار أن كلمة بر تعني واحد، فعربه عوام الشام ولفظوه برغوط لصغر حجمه، وفي سنة 1863م سك السلطان عبد العزيز قطعة فضية أكبر من القطعة الأولى التي سكها السلطان عبد المجيد فسميت برغوط كبير ويساوي قرشين وكل قرش يساوي 40 بارة. مع مرور الوقت أصبح البرغوث الصغير يساوي 50 بارة ولذلك سمي أبو الخمسين، وأصبح البرغوث الكبير يساوي 100 بارة ولذلك سُمِّيَ أبو المية92.
·              النحاسة:عملة نحاسية تساوي 5 بارات.
·              السحتوت: عملة نحاسية صغيرة تعادل 5،2 بارة.
·              أوراق نقدية عثمانية: في 3 حزيران 1863م أصدر البنك الإمبراطوري العثماني أول ورقة نقدية بقيمة 200 غروش، أي ليرتين، ثم توالت الأوراق النقدية من فئات مختلفة على مدار السنين93. حتى بداية الحرب العالمية الأولى كانت هذه الأوراق مدعومة بنسبة 200% حيث حصل كل من يسلمها للبنك الإمبراطوري بعد سنتين على قيمتها ذهباً، أي أنها كانت قابلة للاسترداد من صاحب الامتياز، إلا أن التعامل بهذا النقد كان قليلاً لاعتياد الشعب التعامل بالذهب. في أثناء الحرب العالمية الأولى أوقفت تركيا صرف النقود الورقية العثمانية بالذهب، وفرضت النقود الورقية بشكل إلزامي، وعندما رفض البنك العثماني إقراض الحكومة التركية قامت بسبعة إصدارات متوالية كان أولها فقط مستنداً إلى تغطية ذهبية، والباقي إلى سندات على الخزينة الألمانية والنمساوية المتمثلة بمجلس الديون العمومية العثمانية، وقد أدى ذلك إلى انخفاض قيمة العملة الورقية حيث أصبحت تساوي 10% من قيمتها الحقيقيةوإلى خسائر فادحة لدى سكان فلسطين 94. وصلت فئات من العملة الورقية العثمانية إلى قرية عرعرة من قضاء حيفا حيث تشير إحدى الوثائق إلى أن محكمة البداية فرضت على المدعو محمد عبد الله القاسم غرامة بمبلغ 900 غرش بانقنوط بسبب عدم توريده لمحصوله من الدخان إلى عنابر شركة الريجي في حيفا95، كما وجدنا لدى أحد المعمرين الفئات التالية من النقود الورقية العثمانية وهي:
-  ورقة نقدية من فئة الليرة العثمانية مطبوعة على الوجهين، أصدرتها الدولة العلية العثمانية في 22 كانون الأول 1331 رومي/4 كانون الثاني 1915م توفيراً للمعادن التي كانت تسك بها عملاتها، وتمتاز بالزخارف الإسلامية المنمنمة، وكتبت عليها العبارات التالية وبما معناه: ورقة نقدية يقابلها ما قيمته ليرة عثمانية، تم إصدار هذه الورقة النقدية بتعهد إدارة مجلس الديون العمومية العثمانية للتدوال. يدفع مقابلها ذهب بعد أربع سنوات وذلك من قبل الإدارة المشار إليها بموجب القانون الصادر في 22 كانون الأول 1331 (رومي).
-  ورقة نقدية من فئة غروش واحد مطبوعة على الوجهين، أصدرتها الدولة العلية العثمانية بموجب القانون الصادر في 23 مايس 1332 رومي/ 5 حزيران 1916م بدعم من إدارة مجلس الديون العمومية العثمانية ووقع على الورقة وكيل ناظر وزارة المالية ومدير المعاملات النقدية.
-  ورقة نقدية  من فئة 5 غروش أصدرتها الدولة العلية العثمانية بموجب القانون الصادر في 22 كانون الأول سنة 1331 رومي/ 4 كانون الثاني 1916م في عهد السلطان محمد رشاد الخامس أثناء الحرب العلمية الأولى، وعلى الوجه والظهر كُتِبَ عليها ما معناه ورقة نقدية يقابلها تماماً ما قيمته خمسة غروش.
-  ورقة نقدية من فئة 5 غروش أصدرتها الدولة العلية العثمانية بموجب القانون الصادر في 6 أغستوس 1332 رومي/29 آب 1916م في عهد السلطان محمد رشاد، وعلى الوجه والظهر كُتِبَ ما معناه ورقة نقدية يقابلها تماماً ما قيمته خمسة غروش من النقد العثماني تدفع بعد مضي سنة واحدة في استانبول بتعهد مجلس إدارة الديون العمومية العثمانية.
-  ورقة نقدية من فئة 10 ليرات مطبوعة على الوجهين، أصدرتها الدولة العلية العثمانية بموجب القانون الصادر في 28 مارت سنة 1334 رومي/10 نيسان 1918م، موقعة من ناظر المالية، وعليها طغراء السلطان محمد رشاد، وتمتاز بالزخارف الإسلامية المنمنمة، وكُتِبَ عليها ما معناه: ورقة نقدية يقابلها ما قيمته عشر ليرات ذهب، تدفع بعد أربع سنوات بتعهد إدارة مجلس الديون العمومية العثمانية.    
  بعد هزيمة الجيش التركي في فلسطين أعلنت سلطات الاحتلال البريطاني في 23/11/1917 أن النقد المصري نقد قانوني وأنه العملة الرسمية إلى جانب عملات دول الحلفاء والعملة العثمانية سواء أكانت ذهباً أو ورقاً، وقد قدرت الضرائب في سنة 1919 بالعملة التركية والعملة المصرية، وسوف نبحث في ذلك في مقال عن النقود المتداولة في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني.
               
هوامش:
1)    عبد العزيز بنعبد الله، "العملة المغربية"، أنظر الرابط التالي:
2)    استفتى السلطان سليم الأول المفتي علي جمال أفندي في مسائل ثلاث أوردها المؤرخ النمساويHammar في كتابه "تاريخ الدولة العثمانية" يهمنا منها السؤال الثالث: " إذا كانت أمة (يعني المماليك) تنافق في احتجاجها برفع كلمة الإسلام، فتنقش آيات كريمة على الدنانير والدراهم مع علمها بأن النصارى واليهود يتداولونها هم وبقية الملاحدة من أهل الأهواء والنحل...فيدنسوها ويرتكبون أفظع الخطايا بحملها معهم إذا ذهبوا إلى محل الخلاء لقضاء حاجتهم، فكيف ينبغي معاملة هذه الأمة؟"... فكان جواب المفتي بأن هذه الأمة إذا رفضت الإقلاع عن ارتكاب هذا العار، جاز إبادتها. نقلاً عن كتاب عبد الرحمن فهمي، النقود العربية ماضيها وحاضرها، سلسلة المكتبة الثقافية 103، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، 1964م، ص:112-113. وانظر في الإنترنت مقالة لصالح بن قربة بعنوان" نقود الأمير عبد القادر الجزائري رمز السيادة والاستقلال"، معهد الآثار في جامعة الجزائر.
3)    أنظر:" مسكوكات الفترة العثمانية"، نشرة أصدرتها وزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية على الرابط التالي: http://www.kultur.gov.tr/AR/Genel/BelgeGoster
4)    أنظر صور لفئات من البارة في: "عملات .عثمانية معدنية" في الإنترنت على الرابط التالي:http://www.anfaaas.com/vb/showthread.php?t=35539
5) عبد الحفيظ الطبايلي، "تاريخ النقود في الإمبراطورية العثمانية بين المحلية والعالمية"، رباط الكتب، مجلة إلكترونية متخصصة في الكتاب وقضاياه، انظر الرابط التالي:http://www.ribatalkoutoub.ma/spip.php?article134
6) مسكوكات الفترة العثمانية، نشرة أصدرتها وزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية، مصدر سبق ذكره.
7) ورد في وثيقة بيع أرض في قرية زيتا مؤرخة في 28 جمادى الأولى 1277ھ/ 12 كانون الأول سنة 1860م أن ثمن الأرض المباعة "مقدر بالنقدين مفهوم ألف قرش وثلاثون قرشاً العملة الرائجة يوم تاريخه"، أرشيف الدكتور محمد عقل، ملف "وثائق جت الشعراوية"، وثيقة رقم 20.
8) عبد الحفيظ الطبايلي، مصدر سبق ذكره.
9) تشكل مجلس الديون العمومية بقرار عُرِفَ بقرار شهر المحرم ونشر في 20 كانون الأول سنة1881م، انظر:د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، دار الهدى، 2005، ص207.  أوغلي أكمل الدين احسان، الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، ج1، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، استانبول، 1999م، ص 656-657.
10) مسكوكات الفترة العثمانية، نشرة أصدرتها وزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية، مصدر ورابط سبق ذكرهما.  وانظر مقالة بعنوان:"خط الطغراء (الطغرّة) وأول ظهورها على النقود للأمير سليمان بن بايزيد" على الرابط التالي:
وقد سمي الدينار بالطغرالي آلتين انظر مقالة:" العملات اللبنانية- الفصل الثاني" على الرابط التالي:
11) انظر مقالة :"خط الطغراء (الطغرة) وأول ظهورها على النقود للأمير بن بايزيد" على الرابط المذكور في الملاحظة السابقة.وانظر مقالة بعنوان: "لمحة تاريخية عن النقود العثمانية والمسكوكات العربية" على الرابط التالي:    http://www.adcoins.net/showthread.php?p=24176
12) ابن طولون، شمس الدين محمد، مفاكهة الخلان في حوادث الزمان، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، 1381ھ/1962م، القسم  الأول، ص:89. سُمِّيَ الدينار الأشرفي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان المملوكي أشرف برسباي، انظر مادة "الأشرف سيف الدين برسباي" في ويكيبيديا-الموسوعة الحرة.
13) ابن طولون، مصدر سبق ذكره، القسم الثاني، ص 59. وانظر: عبد الكريم رافق، العرب والعثمانيون(1516-1916)، ط3 ، مكتبة السروجي، عكا، 1978، ص 64. 
14) ابن إياس، بدائع الزهور في وقائع الدهور، القاهرة، 1961م، ج5، ص 174. وانظر: سيد محمد السيد، مصر في العصر العثماني في القرن السادس عشر، سلسلة صفحات من تاريخ مصر 38، مكتبة مدبولي، 1418ھ/1997م، ص 83.
15) ابن طولون، مصدر سبق ذكره، القسم الثاني، ص 65.
16) عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، ط2، مكتبة الأندلس، القدس، 1406ھ/1986م، ص 336، (سجل المحكمة الشرعية في القدس رقم 49).

17)  عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، ط2، مكتبة الأندلس،  1986م، 336. شوكت باموك، التاريخ المالي للدولة العثمانية، ترجمة عبد اللطيف الحارس، دار المدى الإسلامي، بيروت، 2005. عبد الحفيظ الطبايلي، "تاريخ النقود في الإمبراطورية العثمانية بين المحلية والعالمية"، رباط الكتب، مجلة إلكترونية متخصصة في الكتاب وقضاياه، في الإنترنت:http://www.ribatalkoutoub.ma/spip.php?article134

18)  انظر مادة "آقجة" لدى جيمس رد حاوص، كتاب معانئ لهجه، (قاموس تركي-إنكليزي)، القسطنطينية، 1890م/ (نسخة مصورة، ط2، استانبول، 2001م.
19)  محمد عدنان البخيت ونوفان المحمود:  دفتر مفصل ناحية مرج بني عامر وتوابعها ولواحقها التي كانت في تصرف الأمير طرباي (945ھ/1538م)،  ودفتر مفصل لواء اللجون (1005ھ/1596م)، منشورات الجامعة الأردنية، 1989.
20)  أنظر مادة "آقجة" لدى جيمس رد حاوص، مصدر سبق ذكره.
21)  انظر مقالة: "عملات سادت في الجزيرة العربية  قديماً" في موقع السياسة في الإنترنت

22)  عارف العارف، مصدر سبق ذكره، 336-337. وأنظر مادة "para" في "Wikipedia" .

23)  أنظر مقالة "العملة خلال العهد العثماني"  في الإنترنت:http://www.syriapath.com/forum/showthread.php?p=318750

24)  عارف العارف، مصدر سبق ذكره. نزار العبد الجبار، "من العملات المتداولة في القطيف" ، مجلة الواحة، العدد 48، 20/5/2008.وأنظر: sevket pamuk; A monetary history of the ottoman empire; Cambridge university;2000; reprinted; 2001.p:92-100.

25)  عارف العارف، مصدر سبق ذكره، نفس المكان. هناك من يعتقد أن كلمة مصاري أو مصريات دخلت إلى فلسطين وسائر بلاد الشام في عهد إبراهيم باشا.
26)  أنظر مقالة "العملة خلال العهد العثماني"، مصدر سبق ذكره.

27)  محمد عقل، " تفسير وشرح لألفاظ ومصطلحات شامية" العدد الأول من مجلة ميس للثقافة العقلانية، كفر ياسيف، 2009. وفي الإنترنت:

28)عارف العارف، مصدر سبق ذكره، 338. عن الزلطة انظر كذلك:

Sevket pamuk; coins and  currency of the ottoman empire;  http://www.pierre-marteau.com/currency/coins/turk.html
29)انظر: "العملات اللبنانية-الفصل الثاني" على الرابط التالي:
30) "العملات اللبنانية – الفصل الثاني" رابط سبق ذكره. وانظر: عبد الرحمن الجبرتي، عجائب الآثار في التراجم والأخبار، حوادث شهر ذي الحجة سنة 1220ھ/ آذار 1807م على الرابط التالي:


31) عبد الرحمن الجبرتي، مصدر سبق ذكره، نفس المكان. وانظر مقالة شوكت باموك على رابط سبق ذكره:

sevket pamuk; coins and currency of the ottoman empire;
الزري باللغة التركية معناه الذهبي، انظر مادة "زري" لدى جيمس رد حاوص، كتاب معانئ لهجه، ط1، القسطنطينية، 1890م ( ط2 مصورة استانبول، 2001).
32) انظر مادة " عثمانلو ليره"، لدى جميس رد حاوص، مصدر سبق ذكره.

33) انظر مقالة "عملات سادت في الجزيرة العربية قديماً" على الرابط التالي:

34) عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، 339.

35) غنت امرأة فلسطينية للقائد عبد الرحيم الحاج محمد في الثورة:
    هيه يا لأبو كمال يا ذهبة عصملّية
    هيه يا دوم مطرحك دوم في العلية
    هيه تمنيت من الله يدوم عزّك
    وتفتخر فيك الأهل والذرية
36) د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، ص:144، 156، 158، 160.
37) أرشيف د. محمد عقل، ملف "وثائق طيبة بني صعب" وثيقة 2.
38) أرشيف د. محمد عقل، ملف دفتر الخطيب".
39) عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، 339.
40) عارف العارف، مصدرسبق ذكره. وانظر:"العملات اللبنانية-الفصل الثاني" على الرابط التالي:


41) انظر وثيقة مؤرخة في جمادى الأولى سنة 1280ھ/ 2 تشرين الثاني 1863م  في ملاحق كتاب باقة    الغربية - مسيرة وتاريخ لصبحي بيادسة، ط1، دار الفاروق، نابلس، 1997م.

42) أرشيف د.محمد عقل، ملف "وثائق جت الشعراوية"، وثيقة 6.
43) أرشيفنا، ملف "وثائق جت الشعراوية"، وثيقة 21.
44) صبحي بيادسة، مصدر سبق ذكره.
45) نسيم أبو خيط، الطيرة في مئة عام وأكثر، المجلس المحلي في طيرة بني صعب، 1996 (الملاحق).
46) أرشيفنا، "وثائق طيبة بني صعب".
47) أرشيف د.محمد عقل، ملف "وثائق جت الشعراوية"، وثيقة 22.
48) عارف العارف، مصدر سبق ذكره.
49) أرشيف د.محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب"، د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، 110.
50) انظر مادة "إنكليز ليراسي" لدى جيمس رد حاوص، معانئ لهجة، ط1، القسطنطينية، 1890م ( ط2 مصورة في استانبول، 2001).
51) عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، 339.
52) أرشيف د. محمد عقل،  ملف "دفتر الخطيب".
53) ) أرشيف د. محمد عقل، ملف " وثائق جت الشعراوية"، وثيقة 29.
54) أنظر مادة "غازي" لدى جميس رد حاوص، كتاب معانئ لهجه: قاموس تركي- إنكليزي، ط1، القسطنطينية، 1890، ط2 (مصورة)، استانبول، 2001م.
55)    في الوثائق المكتوبة باللغة التركية الموجودة في أرشيفنا تستعمل كلمة غروش فقط لا غير، وفي وثائق عرعرة المكتوبة باللغة العربية تظهر كلمة غرش وتجمع على غروش، وفي وثائق جت الشعراوية وطيبة بني صعب وباقة الغربية وطيرة بني صعب تستعمل كلمة قرش وجمعها قروش، وقد آثرنا خلال بحثنا هذا استعمال كلمة قرش وجمعها قروش لشيوعهما بين الناس.
56)  وجدنا في قرية عرعرة عملة عثمانية ورقية مكتوب عليها: 1 غروش مؤرخة في 23مايس 1332(رومي-سنة مالية)/ في 5 حزيران سنة 1916م.
57)  عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، ط2، مكتبة الأندلس، القدس، 1986، 337.
58)  نشير هنا إلى أحدث دراسة وهي للباحث التركي مهمت بولوت: 
Mehmet bulut ; Ottoman- Dutch economic relations in the modern       
period 1571-1699, Ankara, 2001, p:68.
Sevket Pamuk; coins and currency of Ottoman empire;
59)    عارف العارف، مصدر سبق ذكره، 338.
60)   انظر مادة: "غروش" لدى جميس رد حاوص، كتاب معانئ لهجه، ط1، استانبول، 1890م (ونسخة مصورة، ط2، استانبول، 2001).
61)   عارف عارف، مصدر سبق ذكره، 337-338.
62)   انظر في أرشيف د.محمد عقل، ملف "وثائق جت الشعراوية"، ملف "وثائق طيبة بني صعب"، ملف "بيع وشراء أراض ومزارعة".
63)   انظر مادة "ريال" لدى جميس رد حاوص، مصدر سبق ذكره.
64)   عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، 340. ; Ottoman-Dutch relation p.68
65)    د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، 148- 160.
66)    أرشيف د.محمد عقل، ملف "البنك الزراعي العثماني".
67)    أرشيف د.محمد عقل، ملف "ضرائب في العهد العثماني"، وثيقة 26.
68)    أرشيف د. محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب". د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، 110.
69)    أرشيف د. محمد عقل، ملف "طيبة بني صعب"، وثيقة 3.
70)    أرشيف د.محمد عقل، ملف "شراء وبيع أراض ومزارعة".
71)    انستاس الكرملي، رسائل في النقود العربية الإسلامية وعلم النميات، القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، 1987، 174، وسيشار إليه فيما بعد: الكرملي، النقود العربية.
72)   صبحي بيادسة، باقة الغربية مسيرة وتاريخ، ط1، (الملاحق).
73)   أرشيف د.محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب".
75)   أرشيف د.محمد عقل، ملف "وثائق جت الشعراوية"، وثيقة 6.
76)   د.نمر سرحان، موسوعة الفولكلور الفلسطيني، ط2، ج3، 672.
77)   سعد الصويان، "أبو شوشة: الريال النمساوي وقصته المثيرة" أدخل على الرابط التالي:http://www.saadsowayan.com/html/Articles/A59.htm
كان سعر الريال أبو شوشة في القدس في القرن التاسع عشر 22 قرشاً تركياً أنظر مقالة الدكتور محمد ماجد صلاح الدين الحزماوي، التعامل التجاري-مجلة العلوم على الرابط:


78)   عارف العارف، مصدر سبق ذكره، 340-339 .
79)    أرشيف د.محمد عقل، ملف "طيبة بني صعب".
80)    نسيم أبو خيط، الطيرة في مئة عام وأكثر، مجلس محلي طيرة بني صعب، 1996 (الملاحق).
81)    أرشيف د. محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب".
82)    هذا ما ذكره الشيخ إبراهيم العاملي البياضي في كتابه الأوزان والمقادير، ط1، 1962 انظر رواية عمه حسين في مقالة بعنوان "الأوزان والمقادير" في الإنترنت. هناك من يرى أن الوزري هو الزهراوي وسمي بزهراوي لوجود زهرة على أحد وجهيه، انظر: الكرملي، النقود العربية، 193.
83)   أرشيف د.محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب".
84)    انظر مادة "بشلك" لدى جيمس رد حاوص، مصدر سبق ذكره.
85)    عارف العارف، المفصل في تاريخ القدس، 340. هناك من يدعي أن البشلك نقد فضي ضرب في عهد السلطان سليمان الثاني 1096-1102ھ/1687-1691م، أنظر: انستاس الكرملي، مصدر سبق ذكره، ص 98.
86)   أرشيف د. محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب".
87)    أرشيف د. محمد عقل، ملف "البنك الزراعي العثماني"، وثيقة 27.
88)    عارف العارف، مصدر سبق ذكره، 340. د. محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية،
89)    أرشيف د.محمد عقل، ملف "دفتر الخطيب".
90)    انظر مادة "متاليق" لدى جيمس رد حاوص، مصدر سبق ذكره.
91)   عارف العارف، مصدر سبق ذكره، نفس المكان.
92)   د.محمد عقل، تفسير وشرح لألفاظ ومصطلحات شامية، مجلة ميس للثقافة العقلانية، كفر ياسيف، العدد الأول، 2009م.


94)   أنظر مقالة بعنوان "ولادة الأوراق النقدية السورية- النقد السوري قبل الحرب العالمية وبعدها" على الرابط التالي: http://www.mojebpress.com/Joomla/index.php?option=com_con
95)   د.محمد عقل، وثائق محلية من فلسطين العثمانية، 249-250.


93)   أنظر:complete listing of ottoman bank banknote على الرابط التالي:
74)   صالح بن قربة، نقود الأمير عبد القادر الجزائري رمز السيادة والاستقلال، أدخل على الرابط التالي:http://www.attarikh-alarabi.ma/Html/adad17partie10.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق