من يعتمد كتاب الجزيري كـ نصوص أنساب هم المزورين والجهلاء في علم الأنساب وذلك للأسباب التاليه : اعتمد بعض الجهلاء على ما جاء في الكتاب من ان الترابين من بني عطيه ومعهم 6 قبائل عربيه اخرى حيث لا يقر النسابون بعطوية تلك القبائل بما فيها الترابين وذكر الجزيري ان بني عطيه من بني عقبه ص130 المجلد الثاني وارجعهم مع القبائل التي ذكرها لجذام فهل هذه نصوص انساب وهل بني عطيه يقرون انهم من بني عقبه نسباً وذكر الجزيري ان الاشراف الفواطم والخرس وبنوحسين ...الخ ينتسبون لقبيلة جهينه الحجازيه ثم ذكرهم في موضع آخر انهم من قبيلة العائد المصريه فهل هذه نصوص أنساب !!! وذكر الجزيري ان الجعافره من عنزه من بلى ورد على ذلك مؤرخ الجزيره العربيه البلادي وقال: ان علم النسب في القبائل المتخالطه في السكن والجوار او المتحالفه لا يعرف حقيقة نسبها مضبوطاً سوى ابن البيئه المقيم لا الرحاله المتنقل او العابر مثل الجزيري وأمثاله (..) فقديماً كان يقال للترباني" بني عطيه الترباني" ومن اقوال شيوخناً قديماُ اللي ما هو في عطيه ما هو ترباني وجد الأحيوات عطيه وكان يقال لهم بني عطيه الأحيوات وبني عطيه كان يقال لهم بني عطيه المعازه وقبيلة الصوالحه كان من بينهم فخذ يقال له اولاد عطيه فأنت ايها المزور تدلس وتخلط وتمشي على مبدأ تشابه الأسماء قيل قديماً وسمك رسمك وان اختلفت وسوم ورسوم فوسم الترابين يختلف عن وسم المعازه وكل القبائل التي ذكرها الجزيري ابعد كل هذا الا تخجل من كذبك وافلاسك حتى نعوم بك شقير اشار للجزيري ولكن لم يقر بما قاله بخصوص القبائل بل سرد عن كل قبيله وكذلك فعل عارف العارف فأين الأمانة والصدق فيما تنقل وتتصرف في نصوص المؤلفين لحاجة في نفسك قال عمر بن الخطاب" أياكم وتعلم الأنساب والطعن فيها" قلت: علم النسب من العلوم التي تحتاج الى رحلات وزيارات للقبائل وكلما كان المؤلف قريباً من مواطن القبيلة التي يؤرخ عنها كلما كان قوله أسلم وأرجح اذا لم يعرف الكذب "اين أنت من هذا" فأنت غير معروف وغير مرحب بزياراتك لا لقبيلة الترابين ولا للقبائل الأخرى لأنك جاهل وغير معروف الا عند الجهلاء !! لقد ذم الله تعالى اتباع الهوى في القرآن الكريم وجاء التحذير منه في اكثر من موضع قال تعالى: ( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ)38 البقره
فخلط الحق بالباطل هدف المبطلين وخلط الحق بالباطل هدفاً لدعاة الباطل وقد روي ابن عبد البر بأسناده الى يحيا بن طلحه قال: جئت سعيد بن المسيب فسلمت عليه فرد علي فقلت : علمني النسب فقال: " أنت تريد ان تساب الناس" ثم قال لي من أنت ؟ فقلت: انا يحيى بن طلحة فضمني اليه وقال: انت محمداً ابني فان عنده ما عندي انما هي شعوب وقبائل وبطون وعمائر وافخاذ وفصائل فاذا كان المرء يعلم من نفسه نزوغاً الى انتقاص الآخرين فليصلحه ويبتعد عن كل ما يزيد هذا الخلق الدنيء من القراءة في أخبار القبائل وأنسابها وقد أحسن علماء الأسلام في طي مثالب القبائل ومن وجدوه ألف في المثالب فان كتابه يطوى ولا يروى لعظيم ضرره !! أبعد هذا الا تخجلون من أنفسكم وتصدرون خرابيش للطعن في هذه القبيلة وتلك وتطلقون عليها كتب أنساب "هزلت"
شيوخ قبيلة الترابين اصدروا وثيقه مهمه وجاءت ضربه موجعه وتعرية لك وفضح لهؤلاء الذين ينفون انساب ثابته ويثبتون انساب مزيفه " وليس يصح في الأذهان شيء اذا احتاج النهار الى دليل"
ونقول لذلك اللئيم حاطب الليل جامع الغث
والسمين الذي لا يعرف الهر من البر ولا قبيلاً من دبير ان عليت بعد الضعة تنسى ما كان عليك!!! وتتصدر لاذلال
نجباء القوم وتجهل مقادير الفضلاء وتهتم بأعلاء الأخساء وتسيء للمحسن وتنكر المعروف
وتجحد الحقوق وهذا يصعب على نفوس الكرام. ولله در القائل:
من يكن في الأنام ناقص أصل... وأتته سعادة
مستعاره
يتمنى هلاك من عرفــــــــوه ... خيفة أن
يبينوا منه عاره
نعم الله لا تـــــــــــــــــــــرد
... رفع قدر الدني فقع مراره
وليعلم ذاك الكذاب ان لقلمي نصل قاطع يقد
قداً من يريد ان يتطاول على تاريخ قبيلتنا الذي توارثناه فلدينا من التاريخ والوثائق والمصادر ما يغطي
عين الشمس!!!
لافض فوك اصبت كبد الحقيقه
ردحذف