أشراف الحجاز ونصوص الجزيري في الأنساب - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

السبت، 21 يونيو 2014

أشراف الحجاز ونصوص الجزيري في الأنساب


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين منه العون وعليه التكلان والصلاة والسلام على افصح الناس منطقاً واثبتهم جناناً سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أثمة القول واساطين البيان ومن تبعهم بأحسان اما بعد :
اهدي هذا البحث لكل حاقد وحاسد ومأجور .
قال الشيخ الالباني رحمه الله  ( طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل والجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل ) ...
كتاب الجزيري الدرر الفرائد في ميزان علم الأنساب
مما لا شك فيه ان لهذا الموضوع أهمية كبيره حيث ان هذا المخطوط يعتمده كثير من الجهلاء والدخلاء والمفلسون في علم الأنساب !!!
ينهلوون من نصوصه ما يوافق هواهم ويأخذون منه مما يلوي عنق النص لغايات تخدم فئة ظاله يجيدون الطعن في أنساب القبائل العربية بنصوص تخدم أهدافهم ..
حيث لا يقرون بكامل نصوص الجزيري وأنما الانتقاء وأجتزاء من النص وبالتالي فأن الكشف عن ملامح هذا المخطوط ونصوصه ضروره تبياناً للحقيقه المغيبه عن كثير من الناس حيث أن الجزيري قد خلط في كثير من أنساب طوائف العربان التي ذكرها في كتابه ( الدرر الفرائد في أخبار الحاج وطريق مكه المعظمه المجلد الثاني ).
ولم يسلم من خلطه حتى الاشراف ولقد سلكت في هذا البحث مناهج البحث العلميه فبدأت في المنهج التتبعي وقرأت للجزيري مجلده الاول والثاني وحين تصفحت الابواب التي يذكر بها طوائف العربان وجدت عجب العجاب ولم احمل كلامه غير ما يحتمل أو حتى أكثر مما يحتمل وهذا البحث ليس حكماً على شخص الجزيري وأنما حكم على ما أحتواه مخطوطه من نصوص مغلوطه تخص طوائف العربان التي ذكرها وتقييمه في ميزان علم الأنساب ولقد قمت بهذا البحث على عجاله بعد أن طلبها كثير من الاصدقاء وسأتبعه ببحث آخر أكثر عمقاً في نصوص الجزيري .
فقمت بتقسيم هذه الدراسه الى ثلاثة مباحث : مسبوقه بمقدمه ومتبوعه بخاتمه أما المقدمه فقد بينت فيها اهميه الموضوع ومنهج البحث فيه والدافع من قيامي بهذه الدراسه المستعجله .
المبحث الاول : التعريف بالجزيري وعصره وهو يشمل على مطلبين  على النحو التالي :
المطلب الاول : التعريف بالجزيري وعصره
المطلب الثاني : أهم مناصبه ومؤلفاته ...
المبحث الثاني : الاخطاء في مخطوطه عن طوائف العربان
البحث الثالث : الغاية من أعتماد نصوص الجزيري من قبل بعض الدخلاء على علم الأنســـــاب ..
أما الخاتمة فتشمل على اهم نتائج البحث :
المبحث الاول : التعريف بالجزيري وعصره : هو عبد القادر بن محمد بن عبدالقادر بن محمد الانصاري الجزيري الحنبلي المتوفي سنة 977 هـ مؤلف كتاب الدرر الفرائد في أخبار الحاج وطريق مكة  المعظمه ( مجلدين ) وقد جمع المؤلف في ما جاء عن أخبار مكة وولاتها وامرة الحاج مع ذكر ما وقع من الاحداث مرتباً على السنوات مهتماً بمن كان في أمرة الحج في كل سنة مع ذكر شيء من فضائل مكة والمدينه وذكر شيء من مناسك الحج والعمرة وقد رتب مجلداته غاية الترتيب ابواباً وفصول وذلك لسرعة الوصول الى المقصود ( مقدمة مجلده رقم 1 صفحة 3 )
أن تاريخ الحج في الاسلام كان يشكل اهمية وعنصراً عظيماً من عناصر التاريخ الاسلامي كان الحجاج قديماً يتجثمون جميع انواع المصاعب من اجل الحج سواء على ظهور الجمال في سفرهم ومنهم من كان يفضل المشي مع القوافل لأداء هذه الفريضه حباً في مضاعفة الاجر والثواب وكانت طريق الحاج مليئه بالمخاطر من قاطعي الطرق واللصوص واغارة العربان على القوافل الماره باراضيها نكايه بالدوله لتهميشها تلك الفئه من الناس على الرغم من الحراسه التي كانت ترافق القبائل .
فطريق الحج في الدرب المصري تبدأ من الديار المصريه والتي كانت نقطة تجمع للقوافل الاتيه من بلاد المغرب العربي ( أفريقيا )
وتنطلق الرحله بعد ان تتجمع في الديار المصريه وتنطلق رحلة القوافل من القاهرة مروراً بسيناء ثم العقبه ثم تتجه صوب الاراضي الحجازيه والجزيري للأمانه فقد أبدع في وصف الديار وطريق ركب الحجيج من الاراضي المصريه حتى الاراضي المقدسه  . وقد أصاب في الوصف وأخطأ في نسب طوائف العربان.
المطلب الثاني : أهم مناصبه ومؤلفاته
مؤلفاته : عمدة الصفوه في حل القهوة
معاني ما يجري على السنة الناس ..
الدرر الفرائد في اخبار الحاج وطريق مكة المعظمه وهو موضوع البحث ..
المبحث الثاني :  الاخطاء في مخطوطه عن طوائف العربان
وفقاً لدعوى المدعيين بأن نصوصه عن القبائل العربيه
( هي نصوص أنساب )!!!!
(1)        : قال الجزيري في مخطوطه المجلد الثاني صفحه (165) وأما بنو ابراهيم فطوائف منهم الصفحة وهذه البدنه تنقسم الى اربعة طوائف وهم :
 ( الشــــــــــــــــرفـــــــــــــــــــاء )
وأضيف المعلوم أن الشرفاء مع بني ابراهيم وهم من الأشراف نسباً والمعلوم عند كل النسابه أن بني ابراهيم من قبيلة جهينه نسباً ..
(2)        : قال الجزيري في ذكر عربان قبيلة العائد المصريه صفحة (9)  في المجلد الثاني
الشـــــــــــــرفــــــــــــاء ( بنو حسين ) وهم الفواطم وآل هاشم والخرص ومنهم الشريف احمد بن سليمان والشريف يونس بن محمد والشريف تمراز بن محمد والشريف عيطان بن عامر وهل الأشراف من قبيلة العائد المصريه نسباً وفقاً لمنهج هؤلاء الواهمين اللذين حملو نصوص الجزيري مالا يحتمل !!!
(3)        : قال الجزيري وبنو سالم المذكورين طوائف منهم
( الســــــــــعادين ومزينه ...) صفحة (272) المجلد الثاني فهل هذه نصوص نسب يا نسابة أشراف الحجاز !!!
(4)        : لقد ذكر الجزيري أن قبيلة بني عطيه من بني عقبة فهل هذا النص يعتمد ايضاً .
(5)        :  ذكر الجزيري ايضاً ان بني واصل من فروع الصوالحه مع العلم ان بني واصل كما هو متعارف عليه عند النسابة انهم من بني عقبة
(6)        :  ذكر الجزيري عربان بلى من عنزه صفحة 11 وهم طوائف عديده منهم اهل حمل ودرك كالجعافره وحين ذكر ذلك لمؤرخ الجزيره رحمه الله الاستاذ عاتق بن غيث البلادي قال : ان علم النسب في القبائل المتخالطه في السكن وفي الجوار أو المتحالفه لا يعرف حقيقة نسبها مضبوطاً سوى ابن البيئة المقيم لا الرحاله المتنقل او العابر مثل ( الجزيري وأمثاله ) ..
(7)        :  لقد ذكر مؤرخ الجزيره حمد الجاسر محقق كتاب الدرر الفرائد للجزيري ان قبيلة مزينه عدنانيه وذكر الجاسر ايضاً ان الاحامده من قبيلة سليم ضارباً عرض الحائط بنص الجزيري انهم من قبيلة حرب وقال بقول رواتهم المعاصرين .
(8)        : ذكر الجزيري عربان العليقات من عربان الطور وذكر انهم اقسام منهم النفيعات صفحة (10) من مجلده الثاني ...
(9)        :  ذكر الجزيري من بدنات بني عقبة في الحجاز وذكر منها ( النفيعات ) صفحة (131) من مجلده الثاني فالنفيعات في الطور فرع من العليقات والنفيعات في شمال الحجاز فرع من بني عقبة فهل هذه نصوص نسب !!!
(10)  :  ذكر الجزيري عربان العليقات من عربان الطور منها مزينه صفحة (11)
(11)  : ذكر الجزيري بدنات بني سالم بن حرب في بلاد الحجاز وذكر منها مزينه المجلد الثاني صفحة (272)
(12)  : ذكر الجزيري في صفحة (166) ان طوائف بني ابراهيم الصيارف ويدعون ( العيايشه ) منهم الشريف محمد بن دواس ومن هنا نطالب وبتحدي نسابة اشراف الحجاز الموقعين علي بيان نفي نسب الترابين لقريش واعتماد هذه النصوص في انساب الاشراف وغيرهم من القبائل كما تم اعتماد نص الجزيري عن قبيلة الترابين ام ان القضيه هي كيديه ومزاجيه ومدفوعه الثمن  !!؟؟
الغايه من اعتماد نصوص الجزيري :

على اللذين اعتمدوا  على نصوص الجزيري في الأنساب لا سيما هؤلاء النسابة الموقعين على البيان اعتماد نصوص الجزيري حينما نسب ابناء عمومتهم في مصر لقبيلة العائد المصريه وفي الحجاز لقبيلة جهينه الحجازيه كي لا يكونوا كما قال الله فيهم ...


أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ( البقرة الآية 79)


الــــــخاتمه ...
لقد توخيت اعلى درجات الدقه لأستنباط الحقيقه ولا شيء غير الحقيقه ولكن المزورين والمفلسون هم الذين غضوا الطرف عن تلك النصوص وتمسكوا بحبال باليه من الجهل وهم يتمرسون خلف أسيادهم الذين يدفعوهم لنصوص الجزيري لسب وشتم القبائل العربية والطعن في انسابها لغايات في انفسهم فلماذا لم يعتمد هؤلاء النسابة نصوص الجزيري في ما يخص انساب ابناء عمومتهم في مصر والحجاز ام هي الانتقائيه واصدار البيانات حسب الطلب استجابه لبعض ادواتهم المأجوره في حين انهم لم يجرؤ احداً منهم ان ينبس ببنت شفه لكثير من العوائل والقبائل التي تنتسب لآل البيت سيما في بلاد الحجاز حيث تقبعون ...

هناك تعليقان (2):

  1. الردود
    1. حياك الله عماد ابو ختله ومرحب بك في مدونتنا هنا الترابين

      حذف