عشيرة أبو مريفة الغناميين الحويطات في قضاء بئر السبع - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الثلاثاء، 17 مارس 2020

عشيرة أبو مريفة الغناميين الحويطات في قضاء بئر السبع


{ عشيرة أبو مريفة  الغناميين الحويطات في قضاء بئر السبع } :
هي أحدى عشائر الغناميين الرئيسية من  قبيلة الحويطات العريقة هاجر شيخها المؤسس الشيخ سليمان بن سلامه بن سليمان بن سلامه أبو مريفة الغنامي الحويطي وأفراد من عشيرته من موطنهم الأول شمال الحجاز بعد أن أجبرتهم الظروف الاقتصادية والمناخية للهجرة إلى جنوب فلسطين . حط رحاله عند عشيرة غوالي الزريعي إحدى عشائر قبيلة الترابين التي تقع أراضيهم في قضاء بئر السبع في مناطق تل جمة , والقرين , وهي من أخصب ألأراضي الزراعية . كان ذلك قبل تأسيس قضاء بئر السبع وبعد الانتهاء من الحروب الأهلية بين القبائل في أواخر العهد العثماني . 
جاء ذكر عشيرة أبو مريفه في الجدول الخاص بإحصاء النفوس لقضاء بئر السبع من ضمن عشيرة الزريعي غوالي الترابين سنة 1931م بتعداد نفوس بلغ ( 95 ) نسمة يسكنون (29) بيتاً من الشعر وعدد الذكور (46) ذكراً وعدد الإناث (49) . وجاء ذكر الشيخ سليمان بن سلامة بن سليمان بن سلامة أبو مريفه الغنامي الحويطي كشيخاً لعشيرة  " أبو مريفه " في كتاب البدو (ج2 ص 159 ) لمؤلفة المستشرق الألماني أوبنهايم الذي زار المنطقة في ذلك الوقت .


 وجاء ذكر عشيرة أبو مريفه في إحصاء المساكن  والبوايك المبنية بالحجر والطين سواء المخصص منها للسكن أو لحفظ الحبوب والحيوانات  الذي أجراه قائمقام بئر السبع بطلب من حاكم لواء غزة في 5 ديسمبر سنة 1946م  والموقع بختم شيخ العشيرة المعتمد , وقد جاء في الإحصاء أن عدد البوايك المبنية بالحجر والطين في أراضي عشيرة أبو مريفه في منطقة تل جمي ثلاثة وعشرون مسكناً يملكها كل من السادة : الشيخ سليمان أبو مريفة  وعددها ( 4 ) , سلامة بن سليمان أبو مريفة  وعددها ( 3 ) , موسى بن سليمان أبو مريفة وعددها ( 2) , مسلم بن سالم أبو مريفة  العدد (1)  , جمعة بن سالم أبو مريفة العدد ( 1 ) , محمد بن حمدان أبو عابد وعددها  ( 4) , ابراهيم عواد أبو مريفة  العدد (1) , سليم أبو عيد أبو مريفة وعددها (4) , سليمان بن عيد أبو مريفة العدد (2) , علي العبيد أبو مريفه العدد (1) . ومما يجدر ذكره ان بين عشائر قبيلة الترابين وهذه العشيرة العريقة أواصر محبة وأخوة ومصاهرة . وينتشر أفراد هذه العشيرة العريقة في المملكة العربية السعودية , وفلسطين , وجمهورية مصر العربية , والأردن وغيرها .
الباحث : اسماعيل بن عياد الترباني 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق