الشيخ علي سالم أبو معيلق : بع لليهود كل شيء سوى الأرض , ولا تشتري منهم شيئاً سوى الأرض 1947. - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019

الشيخ علي سالم أبو معيلق : بع لليهود كل شيء سوى الأرض , ولا تشتري منهم شيئاً سوى الأرض 1947.


جاء ذكر هذا الشيخ الجليل والوطني الغيور في وثائق الأرشيف الفلسطيني في استدعاء قدم للهيئة العربية العليا ومقرها الدائم في القدس الشريف سنة 1947م  .   تفريغ نص الاستدعاء : 
غزة - في 1947/5/31م 
 السيد حنا الطويل عضو الهيئة العربية العليا فرع غزة . 
حضرات السادة أعضاء الهيئة العربية العليا : 
أعرض لحضراتكم أنّ اليهود  يجاورون أراضي في " خربة العذار " في أحد مستعمراتهم , وقد طلبوا مني أن أبيعهم بعض المياه مقابل ثمن لا بأس به وأنكم جميعاً تعلمون حالة القحط التي أصابت قضاء بئر السبع هذا العام . واني سمعت بعض الأقوال المأثورة وهي : " بع لليهود كل شيء سوى الأرض , ولا تشتري منهم شيئاً سوى الأرض . " وبما أن َ المياه ليست أرضاً لذلك جئت بكتابي هذا راجياً أن تتكرموا بنصحي وارشادي بما يلزم بهذا الموضوع . مع العلم بأني مستعد لتنفيذ جميع الرغبات التي ستتفضلون بها . كما واني أكرر سابق ولائي شكري لهيئتنا العتيدة . آملين المولى أن يأخذ بيدها لما فيه خير هذه الأمة والله ولي التوفيق . 
التوقيع : المخلص علي سالم أبو معيلق - مشيخة الحاج موسى أبو معيلق . 


 وقد ردت الهيئة العربية العليا على الاستدعاء بكتاب مروس بأسم  "  الهيئة العربية العليا - القدس - دائرة الأراضي في 1316/7/14هـ الموافق 1947/6/3م . 
تفريغ محتوى رد الكتاب :
حضرة السيد علي سالم أبو معيلق - عشيرة الشيخ موسى أبو معيلق - بئر السبع . تحية واحتراماً وبعد : وردتنا رسالتكم وفيها تستفتون ببيع الماء لمستعمرة يهودية تجاوركم . فالرجاء أن تمتنع عن هذا الفعل لأنه بتزويد المستعمرة اليهودية بالماء تساعدها على الحياة والازدهار من حيث تدري ولا تدري , وواجب كل عربي في هذه البلاد أن يحاول ليوقف نماء فكرة الوطن القومي اليهودي . اما من جهة القحط فإن الهيئة العربية العليا باشرت في تأسيس لجان لجمع الاعانات لمنكوبي الجنوب جميعاً وستنالون نصيبكم منها . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 
التوقيع : مدير دائرة الأراضي .
قلت : ومن أعقاب هذا الشيخ الفاضل الجليل كل من : فارس , وعبد العزيز , وعبد المجيد , وعابد , ويوسف . الباحث : اسماعيل بن عياد الترباني 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق