جمعية البدو العربية 1930م - مجلس قبيلة الترابين 2017 م شهادة للتاريخ - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

الاثنين، 23 يناير 2017

جمعية البدو العربية 1930م - مجلس قبيلة الترابين 2017 م شهادة للتاريخ


بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافيء مزيده ويليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه فهو ولي كل توفيق وملهم كل خير والهادي الى الحق والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد الخلق أجمعين وبعد : 
إن دراسة التاريخ منهج ورؤية ودراسة وتحليل وفقاً لزمن الوثيقة اصبحنا على يقين إن لا تاريخ يسطر دون وثائق فللوثائق قيمتها التاريخية فهي تزودنا بطرق مباشرة أو غير مباشرة بمعلومات عن الديار والحياة الإجتماعية والإقتصادية والسياسية للسكان . فالوثائق تعتبر مصدراً مهماً في كتابة التاريخ فلا يمكن قراءة التاريخ قراءة موضوعية من دون الرجوع للمخطوطات والوثائق التاريخية بإعتبارها من أهم المصادر التي يستند اليها المؤرخ والباحث في كتابه عن التاريخ فالوثيقة المكتوبة سبقت الكتاب وتعتبر الوثيقة المتعلقة بالتاريخ جزء لا يتجزأ من التراث . قد يستغرب البعض من تركيزي على ماضي القبيلة والتغني به , فصدقاً لأنني أجد نفسي هناك حيث العز والفخار . فقد كان الترابين قبيلة ذات شوكة في عصر المماليك , استأثرت بالحق في نقل البضائع التي كانت ترد بحراً على ثغر السويس الى القاهرة , وكانت لهم ربع خفارة درب الحاج القديم وهم المخولين بحراسته  رغم وجود العشرات من القبائل العربية , وكانت لهم غفارة دير سانت كاترين ( طريق الحج المسيحي ) لهم تاريخ اثناء غزو نابليون لمصر وقد استردوا من الجيش الفرنسي ما تم نهبه من ابلهم وغنموا من جيوش نابليون  الأسلحة والمدافع , وفي العهد العثماني كانوا امراء الجنوب الفلسطيني , كانت لهم صولات عظيمة في التاريخ حين عارضوا سياسات علي الكبير حاكم مصر الذي لم يستطع ابادتهم رغم التحالفات القبيلة  التي كانت ضدهم في ذلك الزمان والتي ساندت بطش علي بك الكبير بإعتقال مشايخهم وإعدامهم , ورغم كل ذلك استطاعوا ان يبسطوا سيطرتهم على القسم الأكبر من  شبه جزيرة سيناء وطرد القبائل من امامهم التي كان لها الدور المحرض لحملة علي بك الكبير ضدهم , وعلى مرأى من جيوش المماليك آنذاك , وفي العهد العثماني كانوا أسياد أنفسهم ولهم كيانهم الخاص المستمد من اعرافهم وقوانينهم , اشتبكوا من الأتراك حيناً واعتقل ونفي وسجن واعدم الكثير من مشايخهم , وأقر لهم الأتراك بإمتيازات لإستباب الأمن واستعانوا بهم حين عينوا الشيخ حماد الصوفي قائداً عاماً للعربان أبان الحملة لفتح مصر سنة 1914م بقوة تقدر بـ 1500 من العربان المسلحين ..الخ وبعد هزيمة الأتراك في عام 1917م أمام زحف جيوش الثورة العربية الكبرى والوعد الذي اقتطع لهم بإستقلال البلاد العربية تحت قيادة الحسين بن علي رحمه الله , كانت مراسلات شيوخهم مع القيادة الهاشمية وإعلان البيعة للشريف الحسين بن علي , الذي أمر بإطلاق سراح بعض من مشايخ القبيلة التي اعتقلتهم القوات البريطانية  اثناء مقاومتهم للإنجليز في سيناء وخانيونس والنقب وقد سلموا اسلحتهم وعتادهم بناء على أوامر الشريف , والصفح عنهم مقابل تأييدهم لجيوش الثورة التي نادت بإستقلال البلاد العربية من الظلم والإستبداد التركي , وكان ذلك فبدأ الإحتلال البريطاني على فلسطين , وترك البدو بإدارة شؤونهم بأنفسهم حسب التقاليد والأعراف المتبعة فأبقوا على محكمة العشائر وأصدروا مراسيم تعيين لقضاة المحكمة , من مشايخ القبائل ..الخ وحين أصدر وزير خارجية بريطانيا بلفور وعده المشؤوم لليهود بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين , قاوم المشايخ ذلك الوعد وحرضوا الشباب على المقاومة فخرج من القبيلة من اقض مضاجع الإحتلال زمناً طويلاً كـ  جدوع الصوفي عيد الصانع وجمعة أبو سنيمة , وأبو تيلخ وغيرهم , فسجن كثير من المشايخ كـ حمد الصانع , وإحميد الصوفي , وجدوع الصوفي , موسى ابو معيلق , واسليم الزريعي  وحسين أبو ستة وعبد الرزاق أبو ستة وغيرهم , هذا ما أردت سرده من أحداث مختصرة ذكرتها على عجالة ودونت في كتب التاريخ وكما قيل : " وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل " . 
وصدق من قال : 
هجعت خيول العارفين وخيلنــــــــا 
 في الساحات الكبرى تخب وتطرق
 في كـــــــــــــــــل آن للقيام ببابنا 
شمس تلوح وترجمـــــــان ينطق 

جمعية البدو العربية 1930م – مجلس قبيلة الترابين 2017م 
قبل 87 عاماً أسس مشايخ عشائر قبيلة الترابين جمعية أسموها جمعية الترابين العربية  وكان صاحب الفكرة الشيخ عبد الرزاق بن حماد بن صقر أبو ستة , كان من أهدافها التصدي ومقاومة الحملة الشرسة التي تشنها الصهيونية بدعم من الإستعمار البريطاني للإستيلاء على أراضي قبائل النقب , ضمت في عضويتها جميع مشايخ عشائر قبيلة الترابين وبعد عام من نشأتها إنضم اليها مشايخ عشائر صف قبيلة الترابين فتم الإتفاق على استبدال اسمها فأصبحت " جمعية البدو العربية " كان ذلك عام 1931م , وقد مثل العشائر شيوخها في ذلك التجمع وكان الجميع على قلب رجل واحد , وأفراد كل عشيرة تتلقى التعليمات من شيخها الممثل في ذلك التجمع الوطني , وهو الإطار الجامع لكل افراد القبيلة , فمثل عشيرة أبو ستة كل من المشايخ : حسين ابو ستة , وعبد الرزاق أبو ستة , وعبد الله أبو ستة  ومثل عشيرة الصوفي : المشايخ :  أحمد الصوفي , إحميد الصوفي ومثل عشيرة العوايشة : المشايخ : حماد بن عياش وأحمد بن عياش ومثل عشيرة أبو ختلة المشايخ : اسماعيل أبو ختلة ومحمد أبو ختلة ومثل عشيرة الشبايبة : المشايخ عبد الغني أبو شباب وصالح أبو شباب وعودة أبو شباب ومثل عشيرة الصانع : المشايخ  حمد الصانع وعلي الصانع وأحمد الصانع ومثل عشيرة النعيمات : المشايخ دهيش القاضي وحسن القاضي وحمدان القاضي ومثل عشيرة أبو صوصين : الشيخ محمد أبو صوصين ومثل عشيرة أبو الحصين المشايخ :  عبدربة أبو الحصين  وجاد الله أبو الحصين ومثل عشيرة أبو رواع : الشيخ حاتم أبو رواع ومثل عشيرة الزريعي المشايخ : سليم الزريعي ومحمد الزريعي ومثل عشيرة أبو شلهوب الشيخ  : سالم أبو شلهوب ومثل عشيرة المغاصبة : محمد أبو مغيصيب وعلي أبو مغيصيب ومثل عشيرة أبو صهيبان الشيخ : محمد أبو صهيبان  ومثل عشائر الصف عن عشيرة أبو حسنات أبو معيلق كل من المشايخ : موسى أبو معيلق وكامل أبو معيلق  وعابد أبو معيلق وعن عشيرة أبو عمرة كل من المشايخ : عبد المجيد أبو عمرة وسلامة أبو عمرة وعن عشيرة أبو محفوظ الشيخ : محفوظ أبو محفوظ وعن عشيرة جراوين أبو يحيى الشيخ : فرحان أبو يحيى وعن عشيرة أبو سرحان كل من المشايخ : سالم أبو سرحان ومسلم أبو سرحان واشتيوي العبد وعن عشيرة جراوين أبو غليون الشيخ : سليمان أبو غليون وعن عشيرة الشعوث كل من المشايخ : عيسى شعث ورشيد شعث , هذا ما سطرته الوثائق في ذلك الزمان فكان للجمعية صوت مسموع  في مدن وقرى فلسطين بإنجازات أربكت مخططات الصهاينة وحكومة الإنتداب وتعدى صداه ليكون مسموعاً في الدول المجاورة لفلسطين , وحاولت حكومة الإنتداب وأد هذا الصوت بالزج بكثير من المشايخ في السجون فتنقل مشايخنا من سجن لآخر في القدس وعوجا الحفير وصرفند وعكا , ولم يثنهم تنكيل الإحتلال بهم ولم يساوموا ولم يفرطوا بحقوق عشائرهم وقد لعبت نساء القبيلة دوراً هاماً في التبرع بمصاغهن للتخفيف من معاناة أسر المسجونين والمنفيين من مشايخ وشباب القبيلة وسطرن أروع صور التكافل والتضامن مع عوائل عشائرهم هكذا كان تاريخ أجدادنا , ولم يعترض على تمثيل المشايخ في الجمعية أي فرد من أفراد أي عشيرة لأن الهدف كان أسمى من الألقاب , وعدد الممثلين من المشايخ عن كل عشيرة كما هو موضح في المقال اعلاه .

مجلس قبيلة الترابين 2016م :

بعد نظرة ثاقبة للواقع الذي نعيش وما جاء في وثائق التاريخ , وشهادة حق يجب أن تقال في هذا المقال , نؤيد تشكيل مجلس لقبيلة الترابين والمكون من مشايخ ومخاتير العشائر ممن يحملون مراسيم تعيين رسمية كممثلون لعشائرهم أمام الجهات الرسمية والشعبية وأن ينعقد هذا المجلس بصورة دورية مرة كل شهر للبحث في الأمور الخاصة بالقبيلة وحتى يكون العمل مشتركاً ومنسجماً يجب أن يكون المقر الدائم لهذا المجلس ( جمعية الترابين الخيرية ) وهمزة الوصل لمخاطبة المجلس لمطالبات أي عشيرة تكون عبر ممثلها في هذا المجلس , لنكون منضبطين أمام الجهات الرسمية والشعبية وأمام عشائرنا , أما الغوغائيين الذين لا يتبعون ممثلهم في هذا المجلس فيجب لفظهم , فمن لا خير له في أهله وعشيرته لا خير فيه للناس , والمشايخ والمخاتير هم المسؤولين عن عشائرهم أمام هذا المجلس من تصرفات شاذة قام بها أحد أفراد عشائرهم وتخالف العرف والعادة وما اتفق عليه , وكما قال أجدادنا في الجريرة تشترك العشيرة , لذا وجب على كل الغيارى على اسم القبيلة شكر كل من قام بجهد أوعمل لإظهار وإشهار هذه المنارة في عتم هذه الليل بعد سبات طويل  وحق على الجميع , دعم هذا المجلس مادياً ومعنوياً وإنتظار حصد النتائج مستقبلاً فلا نستعجل فلنعطي فرصة لهذه الوجوه الطيبة الكريمة لتعمل , والفرصة متاحة مستقبلاً لإنضمام من تخلف عن الركب , وليعلم من تخلف انه ليس له تأثير على المسيرة ,  وصوته غير مسموع , للشرفاء من أبناء القبيلة , وانما تخلفة سيسجله التاريخ كمتقاعس عن المشاركة في صنع المجد , والسير على خطى الأجداد , ففاقد الشيء لا يعطيه , وخلط الحق بالباطل هدف المبطلين , وخلط الحق بالباطل هدفاً لدعاة الباطل , هذا ما اردت قوله بشهادة للتاريخ وعندما اتحدث عن الترابين اتحدث على ما قد اثبتته التواريخ اثبات الشمس في رابعة النهار . ( اسماعيل بن عياد النعيمي النجمي الترباني ) 
الأردن – العقبة 2017/1/23 ( والله من وراء القصد ).





هناك تعليق واحد: