( الأبل وصفاتها عند
قبيلة الترابين) شأنها شأن معظم القبائل العربيه.الهجن يطلق على الجمل والناقه وصاحبه يحفظ
التسلسل حتى الجد الخامس فيقول هذا الجمل أمه الناقه الفلانيه وهي لقيح جمل صافي ومن
علامات الهجن الصافية العلو واللون الصافي وطول الرقبه وكلما تقدمت بالسير ازدادت قوه
وتكون في الغالب قصيرة الوبر وصغيرة الرأس ومن الآبل الصافيه الوضيحات الضبعات القعيسات
والسمحات ومن اوصاف الآبل الهجين وهو الجمل سريع الركض والخواره وهي
الناقه غزيرة اللبن والبكره الناقه قبل أن تلد والفاطر الناقه الطاعنه في السن والقاعود
الجمل قبل ان ينبت نابه ومدة الحمل عند الناقه 13 شهرا وتحمل سنه بعد أخرى وليس احن
على الناقه من ولدها فأن مات لسبب ما فأنها تحزن عليه وتمتنع عن الاكل والشرب حدادا
على ولدها.
الآبل لها مزايا لا توجد في غيرها تصبر
على الماء سبعة أيام وهي في السير ثم تحمل ما لا يحمله غيرها من الانعام ولمسافات طويله
فهي حيوانات عظيمة الخلق ( في معيشتها أسرار) و ( في خلقها اعجاز كبير ) ولها سلوكيات
نادره وطبائع غريبه قد لا تتوفر في أي مخلوق اخر قال تعالى ( افلا ينظرون الى الآبل
كيف خلقت ) يطلب منا سبحانه وتعالى أن ننظر الى الآبل قبل الاشاره الى الأعجاز في رفع
السماء ونصب الجبال وتسطيح الأرض وكلها أيات في الخلق والأيجاد والتكوين في هذه الآيات يتجلى
خلق الرحمن سبحانه وتعالى ويطلب منا أن ننظر الى الأبل ونبدا في دراستها وما يمكن أن
نستفيد منها في العصر الحديث وجد العلماء والباحثين ان هذا الحيوان العجيب له قدرة
أن يعيد امتصاص الماء من الأمعاء والكلى الى الجسم مره أخرى ليستفيد منها وأثبت العلماء
انه الوحيد من بين كل الكائنات الحيه الذي يعيش حوالي اسبوعين كاملين بلا ماء ولا طعام
في بيئه درجة حرارتها 50 درجه مئويه ولديه معجزة انتاج الماء من الدهون حيث تتجمع الدهون
في السنام لأنتاج الماء والطاقه لستخدامها وقت الحاجه فاذا جاع يحول الدهن لأنتاج طاقه
في الجسم اما اذا عطش فيحول الدهن الى ماء ولديه
خصائص اخرى كثيره مثل رموشه واذنيه ويطول الحديث في هذه الخصائص التي لا توجد في أي
من الحيوانات الأخرى ( سبحانك ربي ما أعظم شأنك ) من النياق المشهوره تاريخيا ناقة نبي الله صالح عليه السلام الذي أرسله
الله الى قوم ثمود وناقة رسول الله (صلعم) القصواء.ومن الاحاديث النبويه في الأبل قوله (صلعم)
صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الأبل فأنها خلقت من الشياطين وقوله لا تصلوا
في مبارك الأبل فأنها من الشياطين وصلوا في مرابض الغنم فأنها بركه وقوله لا تصلوا
في اعطان الابل فأنها خلقت من الجن الا ترون الى عيونها وهبابها اذا نفرت ( موسوعة
المناهي الشرعيه الألباني ).يقول القرطبي الأبل أجمع للمنافع من سائر
الحيوانات لأنها ضروبه اربعه حلوبه وركوبه وأكوله وحموله والأبل تجمع هذه الخلال الاربع
فكانت النعمه بها أعم وظهور القدره فيها أتم وكانت قديما أنفس أموال العرب يضربون بها
المثل في نفاسة الشيء
اوصاف الابل
الهجين وهو الجمل سريع الركض
الخواره وهي الناقه غزيرة اللبن
الفاطر الناقه الطاعنه في السن
البكره الناقه قبل ان تلد
القاعود الجمل قبل ان ينبت نابه
تتمتع الجمال بشكل عام بطبائع هادئة ذات
ذكاء كما تتميز بالصبر والجلد وتحمل المشاق والشعور بالللا مبالاة عند تعرضها للعوامل
المناخية القاسية حيث تستمر في عملها تحت أشد الظروف حتى الرمق الأخير ولإناث أهدأ
طبعا من الذكور
والإبل تحزن وخصتا عندما يذبح أمامها جمل
فتصاب بحاله نفسية ومن أثارها عدم الأكل والعزوف عنه كما ان الإبل تشارك صاحبها الخوف فإذا خاف
اضطربت فإذا ما شعرت الإبل بحاجة أهلها للرحيل خوفا من خطر قادم شنفت آذانها ومدت أعناقها
تتحسس مصدر الخطر وجهته وأسرعت المشي في الرحيل وأحيانا تجدها تنذر أهلها بالخطر والرحيل
قبل وقوعه لأنها اذا أحست به نهضت واتجهت باعناقها في جهة العدو المهاجم فقط وتبدو
عليها الاضطرابات فيدرك صاحبها ان هناك عدو قادم فيستعد له.
أعمار الإبل
عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا
يسمى مفرود
عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه
في الولاده الثانية للأم يسمى لقي
عمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال
على ظهره يسمى حق
عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج
الأول من القواطع يسمى ثنى
عمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني
من القواطع يسمى رباع
عمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث
من القواطع يسمى سديس
وسم تناسل الإبل
يختلف موسم تناسل الإبل باختلاف المناطق
، ولكن المألوف أنه مصاحب لحلول الفصول الرطبة ، وقد يحدث التناسل في فصل الصيف .
وتصبح ذكور الإبل بالغة جنسياً عندما تبلغ
4- 5 سنوات ، بينما تبلغ الإناث عند عمر 3-4سنوات ، ومع هذا فهي لا تتكاثر إلا عندما
تكبر ، والأنثى تظل قادرة على الإنجاب حتى يصل عمرها إلى ثلاثين سنة . وفترة الحمل في النياق سنة كاملة إلا إذا
جرّت الناقة فقد يصل الحمل إلى 14 شهراً . ويصبح البعير قادراً على الضراب وهو جذع
( ابن خمس سنوات ) ، وتقول البادية ( الجذع لذع والثني وني ) . ويصبح البعير فحلا كاملاً
عندما يكون رباعاً . ولقاح الأنثى وهي صغيرة بين 3-4 سنوات مضر
بها ، إذ أن رحمها لا يزال في طور النمو والاكتمال .
وهياج الإبل عادة في فصل الشتاء ، عندما
تبرد الأرض ويبدأ النبات بالظهور . وذلك في فصل أكتوبر حتى نهاية مارس تقريباً .اي
(10 ، 11 ، 12 ، 1 ، 2 ، 3 )
الوسم :
وهي علامات ودلالات واشارات
لأثبات ملكية الأبل وأنتمائها وطريقه لتخصيص الآبل وانتمائها للقبائل
والعشائر للتعرف عليها في حال فقدانها أو سرقتها وسط قطعان الآخرين ويعرفها اصحابها
من هذه الدلالات والاشارات حين العثور عليها وهي تشبه الترقيم في ايامنا هذه وتتم عملية الوسم كما هي
عند القبائل الاخرى بأن يتم تسخين قطعه من معدن ( الحديد ) حتى الآحمرار ثم يعقل الحيوان ومن ثم يكوى
وذلك بوضع هذه القطعه على رقبته أو فخذه أو أي مكان يريد أن يراها منه بشكل يرمز لوسم القبيله أو العشيره
المنتميه لتلك القبيله حيث يتم حرق الوبر بعد الوسم ليظهر الجلد وشكل الوسم لتبقى هذه
الكيه تاركه شكل نفس القطعه على جلد الحيوان لتدوم مدى حياته يتعرف عليها صاحبها في
حال سرقتها او فقدانها وتتعدد اشكال الوسم بتعدد
القبائل ومعظم القبائل تعرف وسم القبائل الاخرى. وقد قال الشاعر الترباني عنيز أبو سالم
كثير من الأشعاروذكر بها الأبل ومن قوله:
ياراكب اللـي ماتهـــــــــاب المواريـد
وقـل مـا ترظـم عليهــــــــــــا لحالـي
من مصر تتبع غير بدع المساعيـــد
وتلفي على اللي بــــه علوم الدلالـي
هذي العلوم اللي بــــه أخص ماريـد
ألذ وأذكـى مــــــــن الغديـر الزلالـي
وقوله:
ياراكب اللـي زاهيـــــــــه بالرحلـي
اللي شحمهـا مايغطـي كلاهــــــــــا
حبيت أوصـي صــــــاحبـي لايزلـي
وصاه من صاحب لصاحب هداهــا
وقوله ايضآ:
ياراكب الي مايهـــــــــــاب المشاويـر
عود على خرجـــــــــــه تلايـم عـداده
ابوه شروه من نيــــاق (المناصير )
وامه شريناها من ابـا الرفـــــــــــاده
وذويرعـــــه مجدول سير ورى سير
وخرجه سواة معطرات الوســـــــاده
لقـه طريق البر مع هل المشـــــاوير
وخله على وجه الكريم أعتمــــــاده
وتزورلي سكـــــــــانت البـر وتجيـر
وتجيبلي منهم علـوم السعــــــــــاده
وتقولهم علم العرب طــــاح في بير
ومن خوف يظهر راصدينه رصاده
والابد ما الدنيــــــــا لواليبهـا تديـر
والحق يظهر يوم تظهر أسيـــــاده
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق