عشائر النعيمات النجمات الترابين نسبها وفروعها - هنا الترابين

عاجل

مدونة تهتم بتراث وعادات وتقاليد قبيلة الترابين

السبت، 15 مارس 2014

عشائر النعيمات النجمات الترابين نسبها وفروعها


تمهيد : ان كان عز لنسب , وكرامه لها جنابها, فالى العشيرة مرجعها جذرآ كريمآ واصلآ عظيمآ عليه وبه مدار الحياة أما المتنطعون فلهم رأيهم الصادر من أقلامهم , وهو بعيد كل البعد عن قلوبهم وعقولهم فان العشيره تكمن لديهم في اللاشعور , وان تظاهروا بغير ذلك فأنهم يخدعون أنفسهم وما يشعرون , ما هي العشيره : هي الحمى الذي نشأت فيه وتربيت في افياء بيوتها حاضره او باديه وجلست في مجالس اهلك تسمع وتعي اخبارها , حتى اذا شببت عن الطوق ساهمت مثل آبائك واجدادك في شأنها , حاملآ مثل ما حملوا من قبل العبء فعليآ بفكرك وزادك اسمها فخارآ وشرفآ واعتزازآ , وبنفس الوقت محترمآ غيرك من أبناء الأمه لأن ابن العشيره الكريم يعرف مقدار الرجال ويكرمهم ولا ينقص حق أحد , وبذلك تكمن سر الأصاله في الأنتساب للعشيره من احترام الذات وتقدير الآخرين , مفهوم كلمة العشيره: يتسم معنى الكلمه بالآصاله والالتزام, كما يندرج تحته معنى الوحده التي تشمل القوه والمنعه , وفيها من معاني القياده والأنضباط ما يعزز اسمها في التاريخ , ولفظ العشيره من كلمة العشره , وهي التي تحمل معاني الألفه والموده وكذلك القربى ومدلول كلمة العشيره يوحي اليك بالآمان , وتشعرك بالمتعه والمشاركه فأنت معها وبها ولست منفردآ بل أنت واحد منهم بهم تقوى, وان ضعفت فأنت كذلك. وقال آخرون : هي من كلمة عشير والعشير الصاحب المخلص والصديق الودود الذي نمت بينك وبينه العلاقات الوديه حد المكاشفه في خفايا الأمور فأصبح أمينآ على سرك, وأنت كذلك بالنسبه له, وجاء في سورة الشعراء( وأنذر عشيرتك الأقربين) ايه 214 وذلك في أول الدعوه الأسلاميه , ثم اتسعت دائرة الدعوه بعد ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم اهد قومي فأنهم لا يعلمون) ويوم حنين , أنتسب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: ( أنا النبي لا كذب: أنا ابن عبد المطلب) وورد في الخبر لعن الله من أنتسب لغير أبيه, ومن المعروف ان العرب تنحدر من جذرين عظيمين هما:
قحطان وعدنان , فالعدنانيون من جذر اسماعيل , وهم خير بطون العرب , فأختار الله قريشآ فيها , وأختار منها آل هاشم , وفيهم أختار االنبي صلى الله عليه وسلم , ويقول في ذلك رسول الله عليه أفضل الصلاه والسلام( فأنا خيار من خيار من خيار) ومعلوم انهم آل هاشم حماة البيت الحرام , وبهم ولهم قيادة العرب في الجاهليه وفي الأسلام , وقد قال صلى الله عليه وسلم ( خياركم في الجاهليه خياركم في الأسلام اذا فقهوا) أما الجذر الثاني( قحطان) فهم العصبه اليمانيه , وهم العرب العاربه الأزديون.
 [ النعيمات النجمات الترابين ] : هي أحدى عشائر قبيلة الترابين القرشية الرئيسية : جدهم يدعى ( نعيم) وهم من ذرية الرجل الذي لم يقتل من أبناء نجم بن عطيه الترباني سموا بعدها بالنعيمات نسبة لجدهم المؤسس وقد عقب نعيم ( خمسه ) من الأبناء وأصبحوا فيما بعد يحملون اسماء لعشائر مستقله وذراريهم كثيره جدآ وتعد بالآلآف في الوقت الحاضر, ومن ليس في أفخاذهم فهو ليس من النعيمات النجمات نسبآ وهم كالتالي:1. ((عطيه )) وهو الجد  المؤسس لعشيرة القاضي ويطلق عليهم القضاه وهم ثلاثة افخاذ فخذ مهيزع ( المهازعه) وفخذ كليب( الكليبات) وفخذ عوده( العودات ) 2. ((سويلم ))  وهو الجد  المؤسس لعشيرة السلطان او ما يطلق عليهم السلاطين ويتكونون من ثلاث افخاذ هي: 1.فخذ ( سلمان) وجاء منه شريقي - وحمد ويطلق عليهم " الشراقوة " 2. فخذ (سالم)  ومن أعقابه  سلمان  الذي اعقب علي .. ومنصور الذي عقب سلامة وعيد وسالم فمن عقب سلامة جاء سويلم أما من أعقاب عيد جاء صباح وصبح  أما سالم فمن أعقابه محمد الملقب بأبو طبيلة. 3.فخذ (عطيه) وجاء منه  صباح فقط.
 3. (( عيــــــاد )) وهو الجد المؤسس لعشيرة (بن عياد) ويطلق عليهم العيايده وهم اربعه افخاذ (فخذ مسلم) و( فخذ عواد) و( فخذ محمود) و( فخذ لافي) 4. ((مسلم)) وهو الجد المؤسس لعشيرة (مسلم) بفتح الميم وهم اربعة  افخاذ فخذ مرزق – موسى – رمضان – سالم 5.(( صبح )) وهو الجد المؤسس لعشيره (بن مسمح) ويطلق عليهم المسامحه ويتألفون من ثلاثة أفخاذ فخذ ( مسمح) وفخذ( أبو حرب) وفخذ ( أبو مهاوش). من يدّعي أنه يعود بنسبه إلى [ نعيم ] جد عشائر النعيمات من غير هؤلاء الأبناء الخمسة ، فهي دعوى باطلة كاذبة ومختلقة. أقدم ذكر ووجود للنعيمات النجمات الترابين في الجنوب الفلسطيني : فيعود اقدم نص ذكر وجود عشائر النعيمات في الجنوب الفلسطيني منذ ما يقارب الـ 300 عام في مخطوط الأنبا بطرس اليسوعي  سنة 1133هـ  الموافق 1721م والمحفوظ في مكتبة القدس والذي يحمل الرقم 3/48 وبعد ذلك جاء ذكرهم في السجل الشرعي العثماني  سنة 1860م ( وثائق محاكم غزة الشرعية ) في السند رقم 330 والمحفوظ في مديرية الوثائق التاريخية في متحف خالد العظم بدمشق وبعد ذلك تتابعت النصوص وسنأتي على ذكرها لاحقاً , بعد انفصال النجمات لستة عشائر رئيسية  في العهد العثماني : تأسيس عشيرة النعيمات والضوابحة ذكر مؤرخ فلسطين عارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها ( ص80 ) : " وظل النعيمات معاً برآسة عودة ابي جليدان الى ان انشطروا الى قسمين 1. النعيمات : بقيادة شيخهم جبر بن حرب بن مسمح النعيمي 2. الضوابحه بقيادة شيخهم ضيف الله ابو جليدان , العشائر التي كانت تحت مسمى النعيمات والضوابحة : النعيمات النجمات الترابين وهم : عشيرة القاضي , وعشيرة السلطان , وعشيرة المسامحة ( ابن مسمح ) وفروعهم أبو حرب وأبو مهاوش , وعشيرة العيايدة ( ابن عياد ) , وعشيرة ( ابن مسلم ) .
أماعشيرة الضوابحة فهم : أبو جليدان , وأبو زرعان , والكاشف , وأبو ديس , وأبن حمد , وابن حامد ( الوقيلي ) وأبو عمران , وأبو جريبيع , والمهموم , وأبو جريدة , وأبو عزوم , وأبو غيث , والنجادي , وأبو صهيجان , وأبو غظية , وابن حماد وغيرهم .قلت : حسب ما توارثناه  وما سمعته من كبار السن في العشيرة تم الإنفصال بعد ذلك . وكل عشيرة لها شيخها الذي يمثلها. , المشيخة في عشائر النعيمات : كما تقدم أول من شاخ على عشائر النعيمات هو الشيخ جبر بن حرب بن مسمح النعيمي وقد استقال بعد فترة قصيرة ثم استلم المشيخة الشيخ مهيزع القاضي ثم القاضي العشائري ( الزيادي ) الشيخ حمدان القاضي الذي توفي اثناء فترة الإنتداب البريطاني وكان لكل عشيرة من عشائر النعيمات كبير ربع في المشيخة يمثل ربعه للتشاور في امور العشيرة . وبعد وفاة الشيخ القاضي حمدان جرت انتخابات في فترة الاحتلال الانجليزي وترشح الشيخ دهيش القاضي والشيخ محمد السلطان والشيخ حسن القاضي فتساوت الأصوات ما بين الشيخ دهيش  القاضي والشيخ محمد السلطان فأجتمع كبار النعيمات لاحتواء الموقف ولصعوبة الاعادة وللم شمل العشيرة  فتنازل الشيخ محمد السلطان اكراماً للشيخ دهيش القاضي فأصبح شيخاً على عشائر النعيمات النجمات الترابين وسميت العشيرة بأسمه ( عشيرة القاضي النعيمات النجمات الترابين ) وكان هذا معمولاً به قديماً ان تسمى العشيرة على اسم شيخها وبقيت المشيخه معه الى ان هاجر من بئر السبع عام 1948م لداخل فلسطين وتوفي في مدينة رفح/ قطاع غزه في سبعينات القرن الماضي, ومن ثم استلم المشيخه من بعده على عشيرة القاضي الشيخ/ هندي حسن القاضي في قطاع غزه وبعد هجرة عام 1967م هاجر للأردن قسم كبير من عشائر النعيمات فتم تعيين الشيخ سالم مسلم سلامة بن عياد مختاراً ( عشيرة بن عياد النعيمات النجمات الترابين ) والشيخ حسن صبيح بن مسمح مختاراً على ( عشيرة بن مسمح النعيمات الترابين ) .
النعيمات في مراتب المخاطيط [ قضاة الترابين ] : يتبوؤون كرسي قاضي زيود وهو خاص بعشيرة القاضي النعيمات النجمات الترابين وهو قاضي يحكم في مسائل المال كالاختلاف على تجارة حلال او سرقتها او العداية وما الى ذلك وهم أشد حكماً وأوسع صلاحية من ضريبية المال .
 ديار عشائر النعيمات : تقع ديارهم ضمن اراضي النجمات الترابين في بلاد أم عجوه وابو زابوره وخربة القاضي والرابيه والقملي والرويبيه وغيرها وتقع اراضيهم اقصى جنوب فلسطين و فى غرب قضاء بئر السبع و الى الشرق من مدينه خانيونس و رفح داخل الارض المحتله وأقام  اليهود في اراضي النعيمات والضوابحة مستوطنات مفتاحيم وعميعوز وبيشاع وتسوحر وأوهاد وسدية ونتسان وتلمى والياهو وكيبوتس جفولوت وغيرها من المستوطنات.وللنعيمات حجر قديم في سيناء في وادي الأزارق وما زالت بقية من عشيرة القاضي تسكن شمال سيناء .(وسم النعيمات) : يوسمون بالحنك وهوالوسم العام للقبيلة واضافة الشعبه وهو الوسم الفرعي للعشيرة . 
( الباحث اسماعيل بن عياد النعيمي النجمي الترباني ) 
______________________________________________________

المراجع  التي ذكرتهم :
(1) : القضاء بين البدو لعارف العارف ( ص 65, 161, 185 )
(2): ذكرهم عارف العارف في كتابه تاريخ بئر السبع وقبائلها ص(80)
(3) : ذكرهم مصطفى مراد الدباغ في كتابه بلادنا فلسطين ص (422) 
(4): ذكرهم أنطون جوسان: في كتابه العادات العربيه في بلاد مؤاب (ص 364) سنة 1905م في جدول بأعداد نفوسهم وذكر ان عددهم (1900 شخص 
(5) : ذكرهم اوبنهايم في كتابه( البدو) ( ص 162) 
في جدول العشائر في زمن محمد أبو صهيبان وذكر عدد من شيوخهم مثل القاضي الزايدي حمدان القاضي والشيخ شريقي السلطان والشيخ عبيد أبو كليب( فخذ كليبات القاضي) وكان شيخآ على الفريجات( الفريجات هم البطاطخه- ابو البطيخ) 
(6):  ذكر اوبنهايم (ص167) السلاطين من افخاذ النعيمات وان سبب تسميتهم بالسلاطين لأن نابليون بونابرت اثناء الحمله الفرنسيه قام بتعيين جدهم ( سلطان غزه) لأنه عمل دليلآ مع الجيش الفرنسي وذكر من شيوخهم( الشيخ شريقي السلطان) في احدى جداول شيوخ الترابين النجمات. وفي صفحه 192 ذكر ان وسم النعيمات هو الحنك والشعبه على الجهه اليمنى من الرقبه بالنسبه للأبل. 
(7) : ذكرهم بولس سيور البوسلي في كتابه عوائد العرب ص 128 والذي نشرته مجلة المسرة اللبنانيه سنة 1912م 
(8) : جاء ذكرهم عند لويس موسيل في كتابه البتراء العربية الجزء الرابع سنة 1873م
(9) : جاء ذكرهم في مخطوطة الابنا بولس اليسوعي في عام 1721م المحفوظة في مكتبة القدس تحت رقم 48/3 
(10) : جاء ذكرهم في وثائق غزة الشرعية عام 1860م  في السند رقم 330
(11) : موسوعة قبائل بئر السبع ص141 احمد ابو خوصة 
(12) : تاريخ قبيلة الترابين في جنوب فلسطين وسيناء ص40 حميد محمد الصوفي 
(13) : جاء ذكرهم في سجلات المحكمة الشرعية في قضاء بئر السبع سنة 1920م
(14) : جاء ذكرهم في سجلات أراضي قضاء بئر السبع سنة 1925م
(15) : من مؤسسي جمعية البدو العربية سنة 1930م 
(16) : جاء ذكرهم في كتاب سكان الأردن وفلسطين المنابت والأصول للباحث الأردني الشيخ عوني جدوع العبيدي وهناك الكثير من المراجع التاريخية التي ذكرت عشائر النعيمات النجمات الترابين 
(17) : د. سلمان أبو ستة : هيئة أرض فلسطين - أطلس فلسطين والخرائط
(18) : كتاب قصة مدينة بئر السبع ص63
(19) : كتاب الجذور للأفرنجي ص 275













هناك تعليقان (2):